الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. «تجارة أسيوط»: بدء الدراسة في برنامج (PPIS) باللغة الإنجليزية

كشكول

أعلنت كلية التجارة جامعة أسيوط عن بدء الدراسة في برنامج نظم معلومات السياسات العامة (PPIS) بنظام الساعات المعتمدة باللغة الإنجليزية لأول مرة بالجامعات المصرية، ويمثل البرنامج نقلة نوعية في التعليم الجامعي الحكومي والخاص في مصر، فهو يُعد أول برنامج متخصص من نوعه في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا يجمع بين التكنولوجيا (نظم المعلومات) والسياسات العامة، ومدة الدراسة لا تقل عن ثلاث سنوات دراسية وبحد أقصى ثمانية فصول دراسية يجتاز الطالب خلالها 143 ساعة معتمدة حتى يستطيع الحصول على درجة البكالوريوس في نظم معلومات السياسات العامة (PPIS).

كما يكتسب خريج هذا البرنامج القدرة والمهارة التي تمكنه من العمل في مختلف المؤسسات والهيئات والقطاعات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني، كما يمتلك خريج هذا البرنامج المتفرد معارف ومهارة وقدرات ما يؤهله من المنافسة والعمل الأسواق الإقليمية والدولية. ويمكن رصد أبرز تلك الأماكن والهيئات:

1-  الوزارات الحكومية: مثل وزارات ومؤسسات الدولة الاقتصادية مثل وزارة التجارة، المالية، التخطيط والتعاون الدولي، الصناعة، وزارة الاستثمار، هيئة قناة السويس، بالإضافة إلى الوزارات الخدمية والتنمية المحلية والإدارة ووزارة النقل والمواصلات والصحة.

2- المؤسسات الاقتصادية: وتتمثل في البنوك والمؤسسات المالية، مصلحة الضرائب والهيئة العامة للاستثمار، غرف التجارة وشركات القطاع العام والخاص، شركات الاستثمار والشركات المالية والاقتصادية، البورصات والأسواق المالية.

3- الوظائف السياسية: وتضم وظائف العمل الدبلوماسي في وزارة الخارجية والعمل القنصلي.

4- مراكز البحوث: تضم أقسام التحليل السياسي والسياسات العامة في مراكز الفكر مثل مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

5- الإعلام: وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والمواقع الإلكترونية الإخبارية.

شروط القبول في برنامج (PPIS)

- أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة في نفس العام الدراسي للقبول.

- أن يكون الطالب مقبولاً بكلية التجارة جامعة أسيوط من واقع بطاقة الترشيح في نفس عام التقدم، كما يقبل البرنامج التحويلات من الكليات والجامعات الأخرى دون التقيد بالتوزيع الجغرافي بشرط ألا يقل مجموع الطالب عن الحد الأدنى للقبول بكلية التجارة جامعة أسيوط وأيضًا في حدود الأماكن الشاغرة للدراسة بالبرنامج في ضوء أعداد الدراسين التي تحددها لجنة إدارة البرنامج.

- يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (علمي/ أدبي) أو ما يعادلها.

- يتم القبول في البرنامج طبقًا للتنسيق الداخلي حسب المجموع الاعتباري (مجموع الثانوية العامة + مجموع اللغة الإنجليزية)

- يقوم الطالب/ الطالبة المقبول بالحضور إلى مقر البرنامج في المواعيد المعلنة لاستكمال إجراءات قيده بالبرنامج في مواعيد التسجيل.