السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. وزير التعليم يكشف حقيقة موعد نتيجة الثانوية العامة المتداول

كشكول


علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على ما يتردد عن تحديد الوزارة موعد نتيجة الثانوية العامة لتكون قبل 2 أغسطس المقبل، قائلا: " أن كل ما يثار من أخبار مجرد اجتهادات لا أساس لها من الصحة".

كما أكد وزير التعليم، في تصريحات خاصة، إن "الكلام المتداول بشأن بدء الدراسة يوم 17 سبتمبر القادم، ليس له أي أساس من الصحة".

نشرت وزارة التربية والتعليم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، مقطع فيديو للدكتور طارق شوقي، تحدث فيه عن واقعة الغش أثناء امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2022.

واشار الوزير، إلى أن الوزارة تعرفت على اللجنة والطالب خلال دقائق من حدوث الواقعة عبر غرفة العمليات وقامت وزارة الداخلية مشكورة بكشف ملابسات الواقعة، وانتظرنا بضعة أيام لتدقيق الاجراءات القانونية.

وأوضح وزير التعليم ، خلال تصريحاته، ان المتهمين في هذا هو ولي أمر الطالب، ورئيس اللجنة، والطالب.

ولفت شوقي، الى ان تقرير التحقيقات في هذا كبير جدا، قرابة 50 صفحة، وتم تقييم هذه الحالة كمخالفة طلابية بالمادة 14 من القانون 139 لسنة 1981،وبقرار وزاري في 15 فبراير 2018 ،بشأن تنظيم احوال الغاء الامتحان، والحرمان منه.

 

وكشف وزير التعليم عن الطالب،  قائلا غن الطالب ( ز.أ.م.ح) بالصف الثالث الثانوي العام، يؤدي لجنة امتحان الثانوية العامة بلجنة مدرسة ابو زعبل الثانوية المشتركة والتابعة لادارة الخانكة التعليمية، وكذلك رئيس اللجنة وهو معلم لغة عربية، في ادارة بلبيس التعليمية، والمنتدب لامتحانات الثانوية العامة للدور الاول في لجنة ابو زعبل، مشيرا الي انه تم مخالفة القوانين والقرارات الوزارية المنظمة للامتحانات.

 

واوضح شوقي، أن الطالب وهو المتهم الاول في الواقعة وخالف وشرع في استخدام هاتف محمول وسماعة أذن وساعة سمارت أثناء أداء امتحان مادة الديناميكا في 5 يوليوالماضي، داخل لجنة الامتحان بهدف الغش.

 

واضاف الوزير ، ان التالي وهو رئيس لجنة الامتحان قام بالاستيلاء دون وجه حق علي ورقة الاسئلة الخاصة بمادة الفيزياء وتحمل كود معين وخرج بها خارج اللجنة في بداية وقت الامتحان واعطاها لمجهول لتوصيلها لولي أمر الطالب (ز.أ.م.ح) بغرض إحداث البلبلة وتهديد السلم والامن العام.

 

وعلي الفور قام ولي الامر بتصوير هذة الورقة واعادتها خلال دقائق لرئيس اللجنة، وقبل رئيس اللجنة بأخذ رشوة من قبل ولي الامر مقابل تسليمه هذه الورقة وللتستر علي نجله وعدم الابلاغ عن واقعة حيازته واستخدامه لهاتف محمول يوم 5 يوليو، وقام رئيس اللجنة بتبديد الاحراز المضبوطة مع الطالب في ذات اليوم، بغرض اخفاء معالم الجريمة.

 

وأعلن وزير التعليم، عن عدة قرارات رادعة بشأن الواقعة، حيث أكد أنه بناء علي ذلك قررت الوزارة  إلغاء جميع امتحانات الطالب المشارك في الواقعة للدور الأول من العام الدراسي 2021_2022 وحرمانه من أداء امتحانات الدور الثاني لذات العام، مع احتساب عام الحرمان عام رسوب، ومنعه من دخول امتحانات العام الثاني وذلك بعد نتيجة التحقيقات التي تمت لكشف تفاصيل وملابسات الواقعة.

 

واوضح وزير التعليم ، خلال فيديو بثته وزارة التعليم منذ قليل ، انه فيما يخص رئيس اللجنة تم خصم شهرين مع حرمانه من عمل الامتحانات لمده 5 أعوام من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

وبالنسبة لولي الأمر تم تحويله للنيابة العامة، كذلك تم تحويل الطالب ورئيس اللجنة في ذات الشأن.

 

ولمشاهدة الفيديو عبر الرابط التالي :

 

https://fb.watch/emK6e5Mx8F/?fs=e&s=cl

Advertisements
Advertisements