الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

3 مدارس يابانية جدد بالعام الدراسي الجديد 2022- 2023

كشكول


تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتشغيل 3 مدارس يابانية جديدة بالعام الدراسي الجديد 2022/2023، فى  بور فؤاد، ومطروح، والشروق 3.

يأتي ذلك التوسع في إنشاء المدارس المصرية ـ اليابانية، ضمن الشراكة الموقعة بين مصر ودولة اليابان لدعم المشروع القومي لتطوير التعليم، وذلك من خلال بناء 100 مدرسة جديدة، وتطوير 100 مدرسة حكومية حالية، إضافة إلى 12 مدرسة رائدة.

وأكد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إلى أن هذه المدارس تنقسم لفئتين وهي: مدارس EJS ( تشغيل جديد) التي تطبق نظام اليوم الدراسي الشامل وتعتمد المنهج المصري الجديد 2.0 ، والدراسة بها باللغة الإنجليزية، ويتم إدراج عدد من الأنشطة المتكاملة ولها تصميم معماري مختلف يراعي متطلبات الأنشطة تضاهي المدارس في اليابان.

وأوضح الوزير أن عدد المدارس في هذه الفئة 48 مدرسة للعام الدراسي 2021-2022 بـ 25 محافظة بعدد طلاب يصل إلى نحو 9000 طالب وطالبة، إضافة إلى 147 طالباً من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويبلغ عدد المعلمين 1450 معلماً ومعلمة.

أما الفئة الثانية فهي “المدارس القائمة”، حيث أشار طارق شوقي إلى أن هذه المدارس هي من المدارس الحكومية بكل المراحل الدراسية، حيث يتم ضمها تحت مشروع المدارس المصرية ـ اليابانية لتحسين البيئة المدرسية، ويتم إضافة برنامج بعدد أنشطة “توكاتسو” لليوم الدراسي، ويتم اختيار المدارس من ضمن مدارس المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة”.

وكان قد أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، على ضرورة الإعلان عن فتح المجال أمام القطاع الخاص سواء لإنشاء المدارس المصرية ـ اليابانية، والترخيص لها، واعتمادها من قبل الوزارة، أو تشغيل وإدارة مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم من خلال الشراكة.

وقال الدكتور طارق شوقي أنه سيتم خلال شهر تقديم خطة متكاملة للتوسع فى المدارس المصرية ـ اليابانية على مستوى الجمهورية، وآليات الشراكة مع القطاع الخاص، فى هذا الصدد، بما يسهم فى الحفاظ على تميز هذه التجربة.