الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

كل ما تريد معرفته عن اختبارات القدرات للكليات 2022

كشكول

كل ما تريد معرفته عن اختبارات القدرات للكليات 2022.. يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة والطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية على موعد وآليات التقديم لاختبارات القدرات للقبول بالجامعات، حيث وافق المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي. 

القائمة الكاملة لاختبارات القدرات للكليات 2022 


وحدد المجلس الأعلى للجامعات، كليات اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية، التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، كالتالي:
الكليات التكنولوجية التابعة للجامعات التكنولوجية الآتية: "الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية - الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة جامعة الدلتا التكنولوجية (قويسنا) - الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة جامعة بني سويف التكنولوجية".

كما تجرى اختبارات القدرات لكليات "الفنون التطبيقية - كليات الفنون الجميلة (عمارة – فنون"- التمريض)"، وذلك في ضوء قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات كشرط من شروط القبول بهذه الكليات.

تعليمات مهمة بتنسيق اختبارات القدرات للكليات 2022 


وقد أقر المجلس الأعلى للجامعات، قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بنفس قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – التربية النوعية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الكليات التكنولوجية – الكلية المصرية – الصينية بجامعة قناة السويس – التمريض – الإعلام).

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، رسوم امتحانات القدرات، بـ 450 جنيهًا لكل كلية، حيث يتم توزع 300 جنيه كحصة للكلية التي يؤدى بها الطالب اختبارات القدرات، و 100 جنيه كحصة لصندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي، و 50 جنيهًا للمجلس الأعلى للجامعات مقابل اختبار القدرات عن كل طالب مقدم لأداء هذه الاختبارات، ويتم سداد رسوم اختبار القدرات مرة واحدة ولكلية واحدة فقط، وأنه لا يجوز أن يسجل الطالب لأداء اختبارات القدرات لكليتين متناظرتين أو تخصصات واحدة بعينها.

وكشفت قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، عن أن درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات المعنية بأداء هذه الاختبارات 60% من إجمالي مجموع درجات الاختبارات، وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات بإدخال نتائج امتحانات القدرات مباشر لكافة الطلاب المتقدمين (مقبول – لائق – غير لائق)، ومراجعة الاسم مع رقم الجلوس في الإدخال (تفاديا لحدوث أخطاء)، على موقع التنسيق الإلكتروني مباشرة ويتم تسليم كل كلية كودا ورقما سريا من مكتب التنسيق.

ويجب على الطلاب أن يلتزم بالتعليمات الآتية أثناء أدائه اختبار القدرات، وهى:


- ممنوع منعًا باتًا الحضور بالتليفون المحمول، أو أية أجهزة إلكترونية أخرى، والدخول بها إلى قاعة الاختبارات، ويعتبر الطالب غير لائق إذا وجد معه تليفون محمول، حتى وإن كان مغلقًا، أو أية أجهزة إلكترونية أخرى.
 
- إحضار جميع المستلزمات الوقائية من كمامات، وقفازات طبية، وكحول؛ لضمان سلامة الطالب، ووقايته من أية فيروسات.

 - التزام الطالب بارتداء الكمامة والقفازات الطبية، أثناء الاختبارات، خاصة المقابلة الشخصية المطلوبة في بعض التخصصات.

- الحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل.

- غير مسموح لأولياء الأمور بدخول الكليات، ومسموح فقط بدخول الطلاب في اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار.
- ممنوع نهائيًّا تصوير الاختبار، ويعتبر غير لائقٍ في اختبارات القدرات من يقوم بتصوير أي اختبار أو نشر بأية وسيلة رقمية أو غير رقمية.

تخصصات تحتاج اختبارات قدرات للكليات 2022


وتضمنت قواعد القبول لطلاب الشهادات الفنية، تعديلات محدودة أبرزها، التأكيد على عدم ترشيح من سبق ترشيحه للقبول بالجامعات المصرية فى الأعوام الماضية، تعديل مسمي المسابقة الموحدة والمسابقة المركزية لتصبح تحت مسمي واحد وهو (اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية) للقبول بأحدي كليات (الهندسة - التجارة – الزراعة – الحقوق) على أن يتم توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم حسابهم ابتداءا من عام حصول الطالب علي المؤهل، على أن يطبق ذلك علي الطلاب الحاصلين علي دبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2022.

وحددت القواعد، التخصصات المطلوبة للكليات التي تتطلب اجتياز اختبارات القدرات للالتحاق بها، كالتالي:
1- كليات الفنون التطبيقية:
- يشترط للقبول بكليات الفنون التطبيقية اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد قبل الترشيح.
- تقبل كليات الفنون التطبيقية من التخصصات الآتية: (نسيج - زخرفي - ملابس جاهزة - ترميم الآثار - التصوير وطباعة الأوفست) وذلك من خريجي المعاهد الفنية الصناعية.

2- كليات الفنون الجميلة (فنون) تقبل من تخصص ترميم آثار فقط:
- يشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (فنون) اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد بالكلية قبل الترشيح.

3- كليات الفنون الجميلة (عمارة): 
- يُشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (عمارة) اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد بالكلية قبل الترشيح في (رسم العمارة -  كيمياء – فيزياء – رياضة) وذلك من التخصصات (المعمارية).

- كليات التكولوجيا والتعليم الصناعي تقبل من جميع التخصصات.

اقرأ أيضاً

عاجل.. موعد إعلان أسماء المتورطين في تصوير امتحان الفيزياء بسيارة


Advertisements
Advertisements
Advertisements