السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الدبلومات 2022.. التعديلات الجديدة لقبول الطلاب بالجامعات

كشكول


وافق المجلس الأعلى للجامعات، على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022- 2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

وتضمنت قواعد القبول لطلاب الشهادات الفنية، تعديلات محدودة أبرزها، التأكيد على عدم ترشيح من سبق ترشيحه للقبول بالجامعات المصرية فى الأعوام الماضية ، و تعديل مسمي المسابقة الموحدة والمسابقة المركزية لتصبح تحت مسمي واحد وهو ( اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية) للقبول بأحدي كليات ( الهندسة - التجارة – الزراعة – الحقوق )  على أن يتم توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم حسابهم ابتداءا من عام حصول الطالب علي المؤهل ، علي أن يطبق ذلك علي الطلاب الحاصلين علي دبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2022.

وجاءت كافة التعديلات الخاصة بقواعد القبول بشأن قبول الطلاب من خلال اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية ( المسابقة المركزية الموحدة سابقا)، كالتالي:

- تعديل مسمى المسابقة الموحدة والمسابقة المركزية لتصبح تحت مسمى واحد وهو (اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية) للقبول بإحدى كليات (الهندسة – التجارة – الزراعة – الحقوق).

- توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم حسابهم ابتداءا من عام حصول الطالب على المؤهل على أن يطبق ذلك اعتبارا من هذا العام 2022 – 2023 على الطلاب الحاصلين على دبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2022.

- عدم السماح للطلاب الحاصلين على الدبلومات المدارس الفنية نظام 3 سنوات ودبلومات المدارس والمعاهد الفنية نظام 5 سنوات دفعتي 2020 – 2021 والذين تم ترشيحهم بالفعل عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد إلى إحدى الكليات التي يتم إجراء اختبارات الدبلومات والمعاهد لها ( التجارة – الزراعة – الحقوق – الهندسة) بالتقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد هذا العام 2022 – 2023 ويتم التأكد من ذلك بقيام مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بموافاة أمانة المجلس الأعلى للجامعات ببيانات الطلاب الذين يتم ترشيحهم لهذه الكليات سنويا من هذه الفئة من الطلاب لإدراجها بالبرنامج الخاص بالتقديم لهذه الاختبارات.


- اختبارات المعاهد والدبلومات نظام 5 سنوات ( المسابقة المركزية سابقا).

- قبول الطلاب الناجحين في جميع الاختبارات في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على المعاهد الفنية التجارية ونظائرها والمعاهد الفنية التجارية شعبة القانون ونظائرها بكليات التجارة بالفرقة الثانية والحقوق بالفرقة الأولى بالجامعات في العام الجامعي 2022 – 2023 وفقا لنظامي الدراسة (الانتظام – الانتساب الموجه).

- قبول الطلاب الناجحين في جميع الاختبارات في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على المعاهد الفنية الصناعية ونظائرها بكيات الهندسة بالفرقة الإعدادية بالجامعات في العام الجامعي 2022 – 2023 كطلاب نظاميين.

- قبول الطلاب الناجحين في جميع الاختبارات في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على المدارس الفنية الزراعية نظام 5 سنوات أو المعهد الفني الصناعي بشبرا ( شعبة معامل بيولوجية) بالفرقة الثانية  بكليات الزراعة بالجامعات في العام الجامعي 2022 – 2023، بشرط حصولهم على 75% على الأقل من المجموع الكلي لاختبارات الدبلومات والمعاهد.

- اختبارات الدبلومات نظام 3 سنوات ( المسابقة المركزية الموحدة سابقا).

-قبول الطلاب الناجحين في جميع الاختبارات في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية التجارية نظام 3 سنوات بكليات التجارة بالفرقة الأولى بالجامعات في العام الجامعي 2022 – 2023، وفقا لنظامي الدراسة ( الانتظام – الانتساب الموجه).

- قبول الطلاب الناجحين في جميع الاختبارات في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية ( الزراعية – الصناعية – الصناعية شعبة ترميم الآثار)، نظام 3 سنوات بكليات (الزراعة بالفرقة الأولى – الهندسة بالفرقة الإعدادية – الآثار بالفرقة الأولى) بالجامعات في العام الجامعي 2022 – 2023 كطلاب نظاميين، وسيتم الإعلان لاحقا بالموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات عن كيفية تقدم الطلاب لاختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات سواء عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أو عن طريق اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية.

Advertisements
Advertisements