السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

شوقي: الامتحان موحد وبلاش نقول ابني منهار والأسئلة صعبة

كشكول

أوضح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه لا يوجد شيء اسمه امتحان صعب أو سهل، كما يصف البعض  على مواقع التواصل الاجتماعي أو على بععض المنصات الإعلامية.

جاء هذا خلال منشور له عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، اليوم الخميس، بعنوان: "عن تقييم التقييم أتحدث".

وأكد الوزير على ضرورة  الملاحظة أن الامتحان موحد للجميع، فإنه بعد التصحيح يتم توقيع الدرجات على منحنى يقيس المستويات المختلفة للطلاب بالنسبة لبعضهم البعض، وإذا كان على سبيل المثال الأول حاصل على مجموع 70%، فغن درجة 65% تعتبر ممتازة وفقاً للنسبة والتناسب.

وأضاف الدكتور طارق شوقي، انه عند تنسيق الجامعات يتم حسابه بما تقدمه وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التعليم العالي، وبالتالي لا يجب الحكم من خلال البحث عن الدرجات الكاملة، ولكن على أن يكون الطالب في نسبة الـ10% العليا من الطلاب، وهذا لا يستطيع الطالب أو ولي أمره تقديره من خلال رؤيته الشخصية، وإنما يظهر للمتخصصين بعد رصد الدرجات.

قال: "لذلك أرجو عدم تداول عبارات مثل: ابني منهار، والامتحان صعب أو سهل، والامتحان في مستوى الطالب المتوسط، فهذه كلها قضايا فنية بحتة، ولنشجع الطلاب أن يبذلوا أقصى جهدهم ولا يحكموا مثل الماضي بالقياس على حل جميع الأسئلة أو "تقفيل" الامتحان، لأن هذا غير علمي ولا يحدث في نوعية التقييم المطبقة حالياً، والتي تقيس مستويات الفهم والإدراك والتحليل.

واختتم الوزير تصريحه قائلاً: "المنافسة ليست على الدرجة النهائية وإنما هي منافسة بين الطلاب وبعضهم البعض على من يحصد درجات أعلى من زملائه".