الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2022.. الأوراق المطلوبة لأداء اختبارات القدرات

كشكول

أقر المجلس الأعلى للجامعات، قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بنفس قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – التربية النوعية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الكليات التكنولوجية – الكلية المصرية – الصينية بجامعة قناة السويس – التمريض – الإعلام).

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، رسوم امتحانات القدرات، بـ 450 جنيهًا لكل كلية، حيث يتم توزع 300 جنيه كحصة للكلية التي يؤدى بها الطالب اختبارات القدرات، و100 جنيه كحصة لصندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي، و50 جنيهًا للمجلس الأعلى للجامعات مقابل اختبار القدرات عن كل طالب مقدم لأداء هذه الاختبارات، ويتم سداد رسوم اختبار القدرات مرة واحدة ولكلية واحدة فقط، وأنه لا يجوز أن يسجل الطالب لأداء اختبارات القدرات لكليتين متناظرتين أو تخصصات واحدة بعينها.

وكشفت قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، عن أن درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات المعنية بأداء هذه الاختبارات 60% من إجمالي مجموع درجات الاختبارات، وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات بإدخال نتائج امتحانات القدرات مباشر لكافة الطلاب المتقدمين (مقبول - لائق - غير لائق)، ومراجعة الاسم مع رقم الجلوس في الإدخال (تفاديا لحدوث أخطاء)، على موقع التنسيق الإلكتروني مباشرة ويتم تسليم كل كلية كودا ورقما سريا من مكتب التنسيق.

الأوراق المطلوبة عند أداء الاختبارات القدرات بالكلية؟

•رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

•صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب صورتين شخصيتين، بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.