الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

صور.. تداول امتحان الفيزياء للشعبة العلمية على تليجرام

كشكول

تداولت جروبات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الإجتماعي التليجرام، أجزاء من أسئلة امتحان الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة. 

وتمكنت جروبات الغش والتي تدعى "شاومينج" من تصوير الامتحان بعد ربع ساعة من بدء الامتحان، وتبادل الطلاب الإجابات 

يؤدي بعد قليل، طلاب الصف الثالث الثانوي، الامتحان في مادة الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية، بينما يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية)، الامتحان في مادة التاريخ، بينما يؤدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادة "مقاييس المفاهيم (الكيمياء).



وتفتح لجان امتحانات الثانوية العامة أبوابها أمام الطلاب في الثامنة صباحًا، قبل ساعة من بدء الامتحان، حتى يتمكن المراقبين والقائمين على تأمين الامتحانات من اتخاذ الإجراءات التفتيشية المعتادة بشكل سهل ودون التأثير على وقت الامتحان.


ويبدأ الامتحان في تمام الساعة التاسعة صباحا، داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس، من خلال أسئلة وإجابات على "البابل شيت" وفقا لأسئلة نظام التقييم الجديد للثانوية العامة.


ويبلغ طلاب الثانوية العامة هذا العام 2022 بشعبتيها العلمية، والأدبية، بإجمالي عدد 708 ألف و478 طالب/طالبة أمام 2089 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.


امتحانات الثانوية العامة 2022


انطلقت امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021/2022، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية الامتحان في مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، الاثنين 20 يونيو، في المواد غير الأساسية التي لا تضاف للمجموع. 


فيما انطلقت امتحانات الثانوية العامة 2022  في المواد الأساسية التي تضاف إلى المجموع،  الأحد 26 يونيو الجاري، داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس، بنظام أسئلة اختيار من متعدد بنظام "البابل شيت".


أسئلة تعتمد على الفهم


وتعتمد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022 على الفهم وليس الحفظ، وتكون جميع الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد، لتسهيل عملية التصحيح الإلكتروني التي تعتمد على الماسح الضوئي"الاسكنر" دون تدخل أي عنصر بشري.

كما تعقد امتحانات الثانوية العامة، بنظام "أوبن بوك"، حيث أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مجلد مفاهيم يضم جميع المواد الأساسية التي تضاف إلى المجموع لكافة الشعب(علمي علوم / رياضيات- الشعبة الأدبية) للطلاب أُثناء الامتحانات، بدلا من الكتاب المدرسي.

وتحتوي مجلدات المفاهيم على مختصر للمناهج، تتضمن المفاهيم والمصطلحات والقوانين والخرائط، وغيرها من المعلومات المتعلقة بكل مادة، حيث أعد مجلدات المفاهيم مجموعة من الخبراء ومستشاري المواد.