الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2022.. استثناءات جديدة لطلاب ذوى الهمم

كشكول

وافق المجلس الأعلى للجامعات، علي قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي، كما وافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

 
وتضمنت القواعد التي وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات، استثناء الطلاب أبناء الأشخاص ذوي الإعاقة من قواعد التحويل والتوزيع الجغرافي المقررة من المجلس الأعلى للجامعات، بحيث يسمح لهم بالالتحاق بالجامعات القريبة من محال إقامتهم وذلك عن طريق الجامعة مباشرة وفقا للشروط التالية:

- حصول الطالب على الحد الأدنى من الدرجات المؤهلة للالتحاق بالقطاع الذين يرغبون بالدراسة فيه.

- تقديم مستند رسمي يثبت محل الإقامة.

- تقديم بطاقة إثبات الإعاقة نوعها ودرجتها التي تصدر من وزارة التضامن الاجتماعي طبقا لنص المادة 5 من القانون رقم 10 لسنة 2018 والتي يعتد بالبيانات الورادة في هذه البطاقة أمام الجهات التي يتعامل معها الشخص ذو الإعاقة سواء كانت حكومية أو غير حكومية.

مراجعة البيانات الواردة في بطاقات إثبات الإعاقة من الجامعة التي يرغب الطلاب التحويل إليها وفقا للضوابط والمعايير التي وضعتها اللجنة المعنية بهذا الشأن.

- يمكن للطالب التظلم من قرار الجامعة أمام لجنة مركزية مشكلة لهذا الغرض من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

يتم استنثاء الطلاب المصريين من ذوي الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم والبكم بمختلف فئاتهم وطلاب المدج من شرط المجموع الكلي والحصول على  50% على الأقل في الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الفنية والعربية والأجنبية المعادلة والحصول على 70% على الأقل في الشهادات الفنية المصرية وذلك عند الالتحاق ببعض الكليات النظرية.

- بالنسبة لطلاب من ذوي الإعاقة الحركية تقبل بكليات ( الآداب - التجارة - الحقوق) فقط بشرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة الآخرين.

- بالنسبة للطلاب المفكوفين، تقبل بكليات ( الآداب - دار العلوم - الألسن - الحقوق - الخدمة الاجتماعية) فقط.

-بالنسبة لطلاب الصم والبكم تقبل بكليات ( التربية النوعية - الاقتصاد المنزلي).

ونصت القواعد على أنه يسمح للطلاب الذين تم رفضهم من اللجنة الطبية بالجامعة المتقدمين إليها بالتقدم لأمانة المجلس الأهلى للجامعات بتظلمات لإعادة الكشف الطبي عليهم ويتم عرضها علي اللجنة الطبية المركزية بجامعة عين شمس تكون نتيجة هذه اللجنة نهائية.

ولا يحق للطلاب المصرين من ذوي الإعاقة المقبولين ببعض الكليات الجامعات المصرية وفقا لهذا النظام التحويل إلى كليات أخرى حيث إنهم تم قبولهم باستثنائهم من شرط المجموع وميكنهم فقط نقل قيدهم إلى كليات أخرى بشرط استيفائهم للحد الأدنى المعلن من مكتب التنسيق عام حصولهم على الشهادة الثانوية.

Advertisements
Advertisements