الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2022.. خطوات تسجيل أداء اختبارات القدرات

كشكول

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بنفس قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير، مع مراعاة إلغاء كليات السياحة والفنادق من قوائم الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات ( الإعلام - التربية الرياضية - التربية الفنية - التربية النوعية - التربية الموسيقية - الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - الكليات التكنولوجية - الكلية المصرية الصينية - التمريض).
 
كان المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.


عملية تسجيل الطالب:


-دخول الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني ومنه إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات باستخدام الرقم القومي الخاص بالطالب.


-تظهر للطالب البيانات الخاصة به تتضمن ( اسم الطالب – رقم الجلوس – الرقم القومي – المحافظة والإدارة التعليمية والمدرسة – الشعبة التي درسها الطالب في الثانوية العامة علمية – هندسية – أدبية)، وكذلك شعب باقي الشهادات ويقوم الطالب بتأكيد صحة البيانات الخاصة به من عدمه قبل الدخول إلى الصفحة التالية.


- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات والكليات وأماكن أداء اختبارات والمواعيد المحددة للطالب.


-يقوم الطالب باختيار نوع القدرات والموعد الذي يناسب الطالب من المواعيد المتاحة أمامه وبعد انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم بطباعة بطاقة التسجيل والتوجه بعد ذلك إلى الكلية المعنية في الموعد الذي تحدد له بواسطة الموقع.


-يقوم القائمين على مشروع التنسيق الإلكتروني بتزويد الكليات بأسماء الطلاب الذين قاموا بتسجيل رغبتهم في أداء اختبارات القدرات بشكل يومي.


-يتم تسجيل نتائج الطلاب اللائقين وغير اللائقين عن طريق إدارات الكليات من خلال الصفحة المتخصصة لكل كلية من بين هذه الأسماء المرسلة فقط خلال الفترة المخصصة لذلك في ذات يوم الامتحان لمنع التلاعب وعدم استطاعة أي شخص إضافة طلاب بلم يقوموا بالتسجيل إذ لن يعتد بأية نتائج أخرى ترد من إدارات الكليات بعد الموعد المحدد في شكل نسخة ورقية.


- في حالة تخلف الطالب عن موعد اختبار القدرات الذي قام بحجزه في كلية ما يلغي حجزه ويعتبر كأن لم يكن حيث يعتبر الطالب غير راغب في الاختبار.


 - -بعد إعلان نتائج الكليات وإعلان الحد لأدنى لا يسمح بإعادة فتح امتحانات القدرات حيث تم تحديد حد أدنى للكلية أو التخصص.

Advertisements