الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«صيدلة حلوان» تنظم مسابقة التغير المناخي والصحة

كشكول

تنظم كلية الصيدلة جامعة حلوان مسابقة التغير المناخي والصحة بعنوان "صحتنا في أرضنا" "Our Earth .. Our Health"، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، والدكتور سامح سرور عميد كلية الصيدلة.

وأوضح الدكتور ممدوح مهدي، أن مشكلة التغير المناخي تعد أحد أكبر المشكلات التي تواجه العالم والتي تؤثر في كل مناحي الحياة، حيث أصبح ذلك واضح وملموس على نطاق واسع وفي العديد من المجالات، ويؤثر التغير المناخي على البيئة ومصادر الطاقة والصحة والزراعة، كما أدى لنشأة نمط معمارية جديدة، تغير نظم التغذية، توزيع الأمراض.. إلخ، وهو ما دعا كل دول العالم للتعاون فيما بينها وتضافرت الجهود حول العالم من أجل تخفيف حدة المشكلة والتعامل معها بمرونة تساعد العالم على التغلب على آثارها المدمرة، ومنذ أكثر من ستة وعشرين عامًا يجتمع زعماء العالم سنويا لبحث المستجدات وتقييم الوضع والاستماع لوجهة نظر العلماء ومن أجل تحديث خطة عالمية موحدة للتقليل من الانبعاثات الحرارية وتخفيف آثار التغير المناخي المتوقعة.

وأفاد الدكتور سامح سرور، أن كلية الصيدلة تنظيم مسابقة للطلاب من شباب الجامعات المصرية من طلاب كليات القطاع الصحي ويسمح بمشاركة طلاب من تخصصات أخري ضمن فريق العمل، وذلك مساهمةً منها في جهود الدولة في هذا الصدد، وتختص المسابقة بتصميم حملة توعية متكاملة بمحتويات متعددة من فيديوهات، انفوجراف، أفلام توثيقية.. إلخ، تستعرض الحملة بشكل مبسط ومفهوم تأثير ظاهرة تغير المناخ علي الصحة وكيفية التعامل معها وكذلك تأثيرها على صناعة الدواء، إضافة إلى دور صناعة الدواء في تخفيف حدة المشكلة كأحد الصناعات الرئيسية بالعالم والمتسببة بالمشكلة في الأساس، وسوف تقوم الكلية باستخدام مخرجات المسابقة من عمل الطلاب في عمل حملة توعية واسعة تنطلق قبيل قمة المناخ لنشر الوعي بقضية تأثير تغير المناخ علي الصحة والدواء، كما تشمل المسابقة معرض ختامي لأعمال الطلاب المجمعة ويتم تقديم جوائز للطلاب الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى، كما يتم عقد جلسة محاكاة لقمة المناخ فيما يخص الصحة والدواء على هامش المعرض يشارك بها طلاب كليات القطاع الصحي.

وتأتي المسابقة تماشيا مع رؤية مصر 2030 وجهود مصر في زيادة الوعى الإقليمي والمحلى حول تأثير التغيرات المناخية على صحة الإنسان وصناعة الدواء، وذلك للحصول على مادة علمية مبسطة سوف تستخدمها فيما بعد في حملات توعوية لعامة الشعب والأطفال ذوي الأعمار المختلفة على مستوى جمهورية مصر العربية حول تأثير التغير المناخي وأضراره وأثاره السلبية على صحة الإنسان.

وذلك بمشاركة طلاب الكليات الطبية على مستوى جمهورية مصر العربية على أن يتكون كل فريق من 3-5 طلاب ومن الممكن الاستعانة بعدد 1-2 طلاب من القطاع الغير طبي من طلاب الجامعات المصرية، على أن يشارك كل فريق بحد أدنى منتجين مما يلى "إنفوجراف توضيحي - فيديو أو كارتون لا يتعدى 3 دقائق - قصة مصورة مجسمة توعوية للأطفال - فيلم وثائقي لا يتعدى 3 دقائق - مجسم 3D توضيحي"، والمشاركة في المسابقة تعني الموافقة على استخدام مشاركة الطلاب بالمسابقة في فعاليات الحملة التي تنظمها كلية الصيدلة جامعة حلوان.

ويذكر أنه من المقرر أن تستضيف مصر لأول مرة قمة المناخ في مدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل، حيث تتكاتف أجهزة الدولة المصرية بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتحشد جهودها من أجل مواجهة الخطر المحقق.

ويمثل الوعي الشعبي بالمشكلة والتعرف علي طرق المواجهة والتكييف ركن أساسي في مواجهة المشكلة، وبالفعل مع استضافة مصر لقمة المناخ في مدينة شرم الشيخ زادت جرعة التوعية بظاهرة تغير المناخ وتبعتها، لكن أكثر الحديث مرتبط بتأثيرها الظاهرة على الزراعة، ومصادر المياه، الكوراث الطبيعية والطاقة ومصادرها وضرورة الاتجاه إلى مصادر الطاقة الجديدة، ولا يشمل الحديث بشكل واضح وكافي، تأثير هام لهذه الظاهرة ألا وهو تأثيرها على الصحة.