الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

امتحانات الثانوية العامة 2022.. انحسار الغش بلجان «الأكابر» وإجراء مفاجئ من التعليم

كشكول

شهدت ظاهرة الغش الجماعي في لجان الثانوية العامة 2022 (الأكابر)، هذا العام انحسارًا نسبيًا مقارنة بالشكاوى التي صدرت عن أولياء الأمور طلاب في تلك اللجان مقارنة بالعام الماضي.

لجان الغش

وكشفت وزارة التربية والتعليم، أنه تم مراجعة المئات من عمليات التحويل التي تمت للجان «الأكابر»، التي تتركز في محافظات سوهاج وكفر الشيخ وأسيوط، إضافة إلى عدد من اللجان التي حدثت بها أعمال غش أو شغب خلال الامتحانات السابقة، بهدف إحكام السيطرة على تلك اللجان.

رؤساء اللجان

وأوضحت مصادر في الإدارة العامة للامتحانات لـ كشكول، أن الوزارة لجأت خلال الأسبوع الأول للامتحانات لتغيير عدد من رؤساء اللجان الامتحانية في عدد من المحافظات من بينهم قنا وسوهاج، بعد تأكدت من حدوث حالات من عدم الانضباط وعدم السيطرة على اللجنة، وفق الضوابط التي حددتها وزارة التعليم.

التحويلات

وبالنسبة للجان التي تعرف بـ«الاكابر» وكشف مصدر في مديرية التربية والتعليم بسوهاج، أنه تم مراجعة 1000 حالة تمت في مدارس الثانوي العام في مراكز أخميم وجرجا والبلينا ودار السلام في سوهاج، للتأكد من انطباق الشروط عليهم مع توزيع هؤلاء الطلاب على اللجان مختلف.

لجان الأكابر

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي الفني، قد أكد انتهاء  "لجان الأكابر" في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022.

وأشار، إلى أن مصطلح "لجان الأكابر" أصبح من التراث القديم ويجب نسيانه من قاموس التعليم، مؤكدا أن  جميع أجهزة الدولة لديها علم كامل بتلك المسميات القديم.

وطمأن «شوقي» طلاب الثانوية العامة بأن الامتحانات تجرى بمنتهى العدالة دون تفرقة، موضحًا أن الوزارة تعاملت بشكل حاسم مع "لجان ولاد الأكابر" للقضاء عليها بشكل تام في ضوء الخبرة المتراكمة في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/ 2022 تجري في 2089 لجنة على مستوى الجمهورية تضم 708 ألف طالب وطالبة فى شعب الثانوية الثلاثة، تحت إشراف ما يصل إلى 80 ألف مراقب وملاحظ.