الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قبل «ديناميكا» الثانوية العامة.. مراجعة القوانين والمفاهيم بوابة حصد الدرجات النهائية

كشكول


قبل 24 ساعة من أول مواجهة لطلاب العلمي رياضة مع مادة من مواد التخصص، نصح خبراء مادة الرياضيات الطلاب بالهدوء وتخصيص اليوم الأخير لقراءة المفاهيم الخاصة بالمادة الديناميكا ، ومراجعة القوانين ، وعدم الارتباك في حالة وجود مسئلة بها بعض الصعوبة، مع البدء بالسؤال الأسهل في الامتحان.

قال إسماعيل محمود معلم، خبير بالرياضيات وكيل نقابة المعلمين بالقاهرة،  إنه من الضروري قراءة المسائل وتحديد المطلوب بعد تحديد المعطيات واستبعاد الإجابات الخاطئة، من أجل التعامل مع امتحان الباب شيت.

أوضح أن معظم مسائل الميكانيكا لها أكثر من حل، مطالبا الطلاب بالتركيز علي الحل بالطريقة التي تدربت عليها ، وعندما تحل الديناميكا ستجد معلومات في التفاضل والتكامل زلوغاريمية وخواصها، كما تستعين بمعلومات في الهندسة التحليلية مثل معادلة الخط المستقيم، ونقطة ثلاثي متوسطات المثلث وهندسة المنحنيات.

 أما الجبر ، فنح بالاهتمام بدروس تحليل المقدار الجبري وقوانين حساب المثلثات وكما أن درس وحدات القياس الخاصة بكل موضوع والتحويلات بينها من أهم الدروس التي يجب علي الطلاب الاهتمام بمراجعة قوانينها.

ودعا سمير عيد مدرس رياضيات على الطلاب،إلي فهم القوانين الخاصة بكل فرع رياضة مثلا استاتيكا وديناميكا وجبر وهندسة فراغية كل على حدة وتخصيص وقت لحل المسائل وحل امتحانات كتيرة.

 وشدد على أن حل المسائل شفهيا لن يكون مفيد للطلاب ولكن كتابيا تركيز أثناء حل المسائل علي استخدام الوحدات الكبيرة مثلا الكتلة كجم و السرعة م/ث و القوة نيوتن و هكذا أو استخدام الوحدات الصغيرة مثلا الكتلة جرام و السرعة سم/ث و القوة داين، ثم في نهاية الحل نحول إلى الوحدة المطلوبة في السؤال والتركيز على التفاضل والتكامل في إيجاد الكثير من حلول مسائل الديناميكا و التركيز علي الرسومات البيانية وربطها بالمفاهيم لكي يستطيع الطلاب الوصل للاجابة الصحيح.