الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

خطوة بخطوة.. كيف تقدم لمسابقة 30 ألف معلم؟

كشكول

 كيف تقدم في مسابقة 30 ألف معلم 2022؟.. كشف  الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، المنوط بتنظيم المسابقة المركزية للتعاقد من 30 ألف معلم جدد، لسد العجز فى تخصصات المعلمين برياض الأطفال والصفوف الأولى، خطوات التقدم للمسابقة التى يفتح باب التقديم إليها خلال الفترة بين 2 و24 يوليو المقبل.


كيف تقدم في مسابقة 30 ألف معلم 2022؟


وقال الشيخ إن أولى خطوات التقديم تبدأ بالاطلاع على الشروط من خلال بوابة الوظائف الحكومية عبر هذا الرابــط، لافتًا إلى أن هذه الشروط ستُعلن عند منتصف الليلة وبالتحديد عند الساعة 12:01.

أما الخطوة الثانية فتتعلق بتقديم الأوراق، مشددا على الراغبين فى التقدم بمراعاة الدقة عند إعداد الأوراق اللازمة وفق الضوابط المحددة: "بعض الأوراق هيطلب طباعتها بالألوان، والفيش والتشبيه سيتم توجيهه لجهات محددة، ويجب الالتزام بمثل هذه الضوابط"، موضحا أن كل من يحاول تزوير بعض الأوراق سيتحمل المسؤولية القانونية كاملة، ولن يُقبل فى المسابقة.

أما الخطوة الثالثة بعد تقديم الأوراق وفحصها، فهى الاختبار الذى يتقدم له المستوفيين للشروط، وتجرى هذه الاختبارات على 5 مراحل كالتالى:

1) الكفايات السلوكية

وتعنى الجدارات، وهى صفات عامة يجب توافرها لكافة الموظفين فى الجهاز الإدارى للدولة، مثل: الانضباط والرغبة فى التعلم الذاتى.

2) المهارات اللغوية

لقياس مدى إتقان المعلم للغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية التى يجيدها، مشيراً إلى أن بنك الأسئلة يضم أسئلة للغة الانجليزية والألمانية والفرنسية، ويجرى إدراج باقى اللغات.

3) الكفاءات المعرفية والتكنولوجية

لقياس مدى معرفة المتقدم من معلومات تتعلق بمصر: المشروعات الكبرى التى تقودها الدولة، الاستراتيجيات القومية، وغير ذلك من معلومات عامة، إضافة إلى مدى إجادة استخدام الحاسب الآلى وتطبيقاته.

4) الكفايات التربوية

وهى التى يجب أن توافر فى المعلم مثل: توجيه الخطاب، الصحة النفسية، التدريس الفعال، الإدارة والإشراف، وغير ذلك.

5) الكفايات التخصصية

وهو عبارة عن احتبار فى التخصص الدقيق للمعلم.

بدوره، قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إنه بعد الاختبارات التى يتولى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة تنظيمها، يدخل المعلمون الناجحون مرحلة التدريب وتتضمن:

1) برنامج تدريبى للصحة البدنية والنفسية.

2) برنامج تدريبى على استراتيجيات التعليم بالنظام الجديد 2.0.

وبعد اجتياز كل هذه الخطوات، يكون المجتازون مؤهلون للتعاقد مع وزارة التربية والتعليم، فى وظيفة معلم مساعد لمرحلة رياض الأطفال أو معلم فصل لصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية.

 اقرأ أيضا

 شروط مسابقة وزارة التعليم لتعيينات المعلمين 2022