الثلاثاء 09 أغسطس 2022 الموافق 11 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

لطلاب الثانوية.. نصائح هامة من مستشار التعليم لحصد النتائج النهائية في اللغة العربية

كشكول

قال الدكتور أحمد شلبي مستشار اللغة العربية بوزراة التربية والتعليم السابق ، أن أسئلة اللغة العربية لم تعد تأتي من داخل المقرر الدراسي وأنما هو حصيلة ما درسه الطالب من أفكار ودروس تم استيعابها اثناء الدراسة . 

المدارس الشعرية

 وفيما يخص سؤال الادب والبلاغة فالاجابة عليه ستكون نتيجة الالمام بكل نص أدبي والخصائص والسمات الادبية للمدرسة الشعرية التي درسها الطالب أثناء العام الدراسي فأذا عرف الطالب السمات الادبية للمدارس الشعرية والأدبيه لكل مدرسة ، وبالتالي يستطيع كل طالب الاجابة بشكل صحيح علي أساس أنه عندما يأتي سؤال يكون الطالب  فاهم مضمون المدارس الشعرية والالمام بالجوانب البلاغية  والصور المركبة والصور المرتدة والصورة الجزئية  يستطيع في ضوء ذلك الاجابة بوضوح علي سؤال الاختيار من متعدد والاجابه علي المشتتات أجابة صحيحة . 

نوع النص

وبالنسبة للقراءة  فهي عبارة عن نص معلوماتي أو نص أدبي من خارج المنهج والاجابه علي هذا تأتي  في ضوء فهم النص فهم جيد ووجه نظر الكاتب وقراءة القطعة قراءة سليمة واستيعاب الفهم العام والفكرة العامة للنص أيأ  كان نص أدبي أو معلوماتي .. ويجب أن يستطيع الطالب فهم العلاقات بين الجمل وأستنتاج مضمون هذة العلاقات وما تشير اليه من فكرة وهذا كله يأتي من خلال تدريبه علي مدار العام علي الفكرة المقررة عليه . 

وأوضح شلبي ان سؤال النصوص هو عبارة عن نص أدبي ونص نثرى ويجيب الطالب عليه في ضوء فهمه للنصوص التي درسها  ويطبق الخصائص والسمات ويكون عنده القدرة علي ربط كل نص بالمدرسة الادبية التي ينتمي اليه الكاتب وسماتها وخصائصها . 

وفيما يخص الاجابه علي سؤال النحو يجب ان يكون الطالب ملم بالسبع وحدات التي درسها علي مدار العام وقدرته علي استخراج الجمل ويستطيع تحديد الاعراب وطالما فهم الطالب الاعراب يستطيع الاجابه بشكل صحيح . 

يذكر أن ٧٠٧ ألف طالب وطالبة سيؤدون امتحان اللغة العربية كأول مادة من امتحانات الثانوية العامة للمواد التي تضاف للمجموع بعد غدا الاحد ، وذلك في ٢٠٨٩ لجنة علي مستوي الجمهورية .
Advertisements
Advertisements