الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

تنسيق الجامعات 2022| تخفيض تنسيق القبول لطلاب شمال سيناء.. ولا استثناءات

كشكول

تنسيق القبول لطلاب شمال سيناء للجامعات 2022.. تواصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استعداداتها لموسم تنسيق الجامعات 2022/2023، والذي من المقرر أن ينطلق عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة مباشرة، حيث بدأ قطاع التعليم برئاسة السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف على أعمال مكتب التنسيق، في الترتيب والاستعداد المبكر لكافة أعمال مكتب التنسيق.


تنسيق القبول لطلاب شمال سيناء للجامعات 2022


وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية - التربية الفنية - التربية الموسيقية - الإعلام - الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - التمريض - الكلية المصرية الصينية بقناة السويس - الكليات التكنولوجية - التربية النوعية).


و أوصى المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب خلال اجتماعه الشهري، باستمرار العمل بقواعد قبول العام الماضي لقبول الناجحين في الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها بالجامعات والمعاهد العليا مع إجراء تعديلات محدودة تخص قواعد قبول الناجحين في الشهادات الفنية والعربية والأجنبية المعادلة للثانوية العامة.


تخفيض تنسيق القبول لطلاب شمال سيناء


وقد وافق مجلس الوزراء على تخفيض الحد الأدنى للقبول بكليات الجامعات الحكومية المصرية بواقع 1% بتنسيق القبول بالجامعات لعام 2021/2022، وذلك للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية من محافظة شمال سيناء.


لا استثناءات في تنسيق الجامعات 2022


وفي سياق متصل، قال عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف على أعمال مكتب التنسيق، إن الوزارة تعمل بشكل مبكر للاستعداد لموسم التنسيق للعام الجامعي 2022/2023 مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات والمطبوعات الخاصة بمكتب التنسيق خلال الفترة القليلة الماضية ومراجعة الموقع الإلكترونى الخاص بموقع التنسيق.


وأوضح رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشرف على مكتب التنسيق، إن المجلس الأعلى للجامعات شدد على أنه لا استثناءات، في تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2022/2023، وأن كل المواطنين سواء.


وأضاف عطا، أن المجلس اعتمد قواعد التنسيق للقبول بالجامعات بنفس قواعد العام الماضي، مؤكدًا أن ماراثون التنسيق يبدأ باختبارات القدرات التي يحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، بعد الانتهاء من امتحانات مرحلة الثانوية العامة.


وأشار عطا، إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يتابع بشكل دوري أعمال مكتب التنسيق للوقوف على كافة الاستعدادات اللوجيستية الخاصة بالترتيبات لموسم التنسيق، مؤكدا أنه لا يوجد تغير بقواعد القبول هذا العام، وأنه سيتم تطبيق كافة القواعد المطبقة للالتحاق بالكليات والجامعات كتنسيق العام الماضي.


وتابع عطا، أن لا ترشيحات ورقية ولا قبول لأي أوراق من الطلاب خلال موسم التنسيق، حيث أن التقديم للتنسيق سيكون إلكترونيًا على موقع التنسيق الإلكتروني مثلما طبق مكتب التنسيق هذه الآلية منذ سنوات، مشيرا إلى أن المفترض أن يقوم الطالب بتسجيل رغباته في الأيام المحددة للمرحلة سواء من الحاسب الآلي الشخصى أو معامل الكليات على مستوى الجامعات ثم ينتظر طباعة بطاقة الترشيح من الموقع بعد الانتهاء من أعمال الترشيح وإعلان نتيجة المرحلة.


ولفت المشرف على أعمال مكتب التنسيق، أن وفقا لقواعد القبول سيكون توزيع الـ 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة المصرية بواقع 500 طالب شعبة علوم +500 ریاضیات + 500 أدبي) ووفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم استثناء من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية من خلال التنسيق الإلكتروني، مع إعفائهم من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير ممتاز في فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى الطلاب.


وأكد عطا، أن فيما يخص اختبارات القدرات فإنها تعد اختبارات مؤهلة للقبول ببعض الكليات، مشيرا إلى أن اجتياز أى طالب لاختبارات القدرات لا يعني التحاق الطالب بالكلية وإنما القبول يكون وفقا لمجموع الطالب بجانب النجاح في اختبارات القدرات.

 

تخفيض تنسيق جامعة سيناء 5%


كما أكد مجلس الجامعات الخاصة فتح باب القبول للشهادات المعادلة «العربية والأجنبية» اعتبارًا من يوم السبت الموافق 18 يونيو 2022 بالجامعات الخاصة.


وفي حالة رغبة طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية الالتحاق بجامعة سيناء، فقد قرر المجلس تخفيض الحد الأدنى 5% للتقدم بجامعة سيناء مقارنة بالحدود الدنيا للتقدم بالجامعات الخاصة.


وبشأن الحدود الدنيا لهم للقبول بجامعة سيناء فهي تأتي على النحو التالي: «طب البشري 85%، طب الفم والأسنان 80%، العلاج الطبيعي 75%، الصيدلة 70%، الهندسة 65%، علوم الحاسب 60%، الإعلام 55%، إدارة الأعمال 55%».


أما الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الخاصة للحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية فتأتي على النحو التالي: «طب البشري 90%، طب الفم والأسنان 85%، العلاج الطبيعي 80%، الصيدلة 75%، الهندسة 70%، علوم الحاسب 65%، الإعلام 60%، وإدارة الأعمال 60%».


قواعد تقديم الجامعات الخاصة 2022


1- تقديم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها يتم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني لكل جامعة.

2- التقديم للجامعات الخاصة لا يسبقه اختبارات قبول، ولكن يمكن إجراء اختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.

3- تقوم الجامعات الخاصة بتسجيل الطلاب المتقدمين إليها على النظام المركزي التابع لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة يوميًا.

4- يتم قبول كل الطلاب المتقدمين للكليات بالجامعات الخاصة المختلفة طالما كان مجموعهم أعلى من الحد الأدنى وتوجد أماكن شاغرة بالكليات.

5- في حال تقدم أعداد من الطلاب أكثر من الأماكن الشاغرة المتاحة بالكليات يتم اختيار الطلاب الأعلى مجموعاً أسوة بالمتبع في الجامعات الحكومية.

6- يحق للطالب إلغاء تسجيله من جامعة ما للإلتحاق بجامعة أخرى.

7- تقديم الطلاب عملية دورية مستمرة يومياً.

 

موعد تقديم الجامعات الخاصة 2022


كما قرر المجلس فتح باب القبول للشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) اعتبارًا من يوم السبت الموافق 18 يونيو 2022  بالجامعات الخاصة .

 

وافق المجلس على قيام طلاب الثانوية العامة (دفعتي 2020/2021 - 2021/2022) بالتقديم للجامعات الخاصة عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية على أن يستمر التقديم حتى 30 سبتمبر.


ووافق المجلس على إعلان الحدود الدنيا للكليات المختلفة بالجامعات الخاصة عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة، وتحليل مؤشرات النتائج، بما يسمح بتحديد حدود دنيا عادلة للقبول بالكليات المختلفة، ويعرض المقترح الخاص بذلك على مجلس الجامعات الخاصة للتصديق عليه.


قواعد جديدة في تنسيق 2022


قرر مجلس الجامعات الخاصة، أن يتاح التقديم للجامعات الخاصة، عبر التقدم مباشرة لمواقع الجامعات الخاصة، على أن تقوم هذه الجامعات بتسجيل الطلاب على النظام المركزي التابع لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة يوميًا.


اقرأ أيضاً

222 درجة.. محافظ القليوبية يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام