الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أجواء حارة.. تفاصيل طقس الأسبوع الأول من امتحانات الثانوية العامة 2022

كشكول

دفع اعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس المتوقعة ليوم الإثنين 20 يونيو 2022، وحتى يوم السبت 25 يونيو 2022 العديد من أولياء الأمور والطلاب اتخاذ قرارات وقائية لمساعدة الطلاب على المذاكرة وأداء الامتحانات.

وكانت هيئة الأرصاد توقعت أن يسود هذه الأيام طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل ليلاً على كافة الأنحاء.

وتشمل الظواهر الجوية في اليوم الاثنين شبورة مائية خفيفة صباحًا (من 3 إلى 7 صباحًا تقريبًا) على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

نشاط رياح مساءً أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

أما غدا  الثلاثاء الموافق  21 يونيو 2022 والأربعاء 22 يونيو 2022، فتكون هناك نشاط رياح مساءً أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

والخميس 23 يونيو 2022 ، يكون هناك نشاط رياح مساءً أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال البلاد.

نهاية الأسبوع

والجمعة 24 يونيو 2022 فيكون هناك نشاط رياح أحيانًا على مناطق من جنوب سيناء ، أما السبت 25 يونيو 2022، فيكون نشاط رياح مساءً أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد.

ونصح خبراء التغذية طلاب الثانوية العامة الي الاكثر من تناول المياه المثلجة والفواكه لتغلب علي الاجواء الحارةمع ارتداء الملابس القطنية والابتعاد عن الألوان الداكنة قدر الإمكان لتخفيف من اثار الحر مع الابتعاد عن الوجبات الدسمة.

البوتاسيوم

قالت الدكتورة جيهان أحمد الدمرداش، اخصائي التغذية العلاجية، أن هناك أطعمة يفضل تناولها  الأطعمة خلال الموجة الحارة  للطلاب تشمل البطيخ، حيث يمثل الماء حوالي 90% من مكونات البطيخ، لذلك يساعد على إبقاء الجسم رطبًا في درجات الحرارة المرتفعة، كما يحتوي على فيتامين (A،C) ، وكذلك الكنتالوب والشمام، حيث يحتويان على نسبة كبيرة من الماء، الذي يخفض من حرارة الجسم، كما يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم الذي تزيد مستوياته عند ارتفاع درجات الحرارة.

ونصحت كذلك بالخيار الذي يحتوي الخيار على نسبة كبيرة أيضًا من الماء، وبعض المعادن والفيتامينات مثل الزنك والفسفور والكالسيوم وفيتامين «B»، ويساعد الجسم على التخلص من السموم.

وأوضحت أن المحافظة على نسب عالية من الكالسيوم، من الأشياء الهامة حيث يعتبر أحد العناصر الرئيسية المنظمة لحرارة الجسم الداخلية، كما تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الماء، ويوجد في الجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسة والخس والباذنجان والملفوف، كما أن الموز من أهم مصادر البوتاسيوم وهو عنصر مهم للحفاظ على صحة الدماغ والأعصاب والقلب ،والشوكولاتة الداكنة فهي غنية بمضادات الأكسدة والمعادن المهمة مثل البوتاسيوم والماغنسيوم ،والبيض فهو يحتوي على على أوميجا 3 المهم لزيادة التركيز، وزيت الزيتون الذي يحسن من وظائف الذاكرة ويقوي التركيز.