السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

وزير الأوقاف: مشروع صكوك الإطعام تكافلى ونموذج للعمل الاجتماعى الناجح

كشكول

التقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بقيادات الدعوة بمحافظة الغربية، اليوم الجمعة بديوان عام المحافظة، بحضور الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، والدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني، والشيخ خالد خضر مدير مديرية أوقاف الغربية، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

ورحب محافظ الغربية بوزير الأوقاف مثمنًا دور وزارة الأوقاف القوي في نشر الفكر الوسطي المستنير، ودعم القضايا الوطنية والمجتمعية، وعنايتها ببيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى، وتهيئتها للمصلين بنظافتها والعناية بها، لافتا إلى أن الافتتاحات التي شهدتها مساجد المحافظة في هذه الفترة تحسب لوزارة الأوقاف، وتعكس اهتمام الدولة المصرية بالمساجد وعمارتها، مؤكدًا دعمه ومساندته الكاملة للبرامج التي توجهها الوزارة للأطفال والنشء والشباب، حفاظًا عليهم من مخاطر الفكر المتطرف.


 من جهته، أعرب وزير الأوقاف عن شكره لمحافظ الغربية على هذه الدعوات المتكررة والمتجددة، في المناسبات القومية للمحافظة وفي افتتاحات المساجد المتتالية، حيث شهدت محافظة الغربية افتتاح 44 مسجدًا هذا العام، وتم فرش 115 مسجدًا بالمحافظة.

وعلى صعيد الخدمات المجتمعية والتي تقدمها وزارة الأوقاف أكد وزير الأوقاف أنه يتم توزيع 3 أطنان لحوم إطعام بالمحافظة، اليوم، ليصل ما تم توزيعه هذا العام إلى 66 طن لحوم أضاحي، و34 طن لحوم إطعام بمحافظة الغربية، مؤكدًا أن هذه اللحوم تصل إلى المستحقين بعزة وكرامة، وأن ما حققته وزارة الأوقاف في مشروعات صكوك الأضاحي والإطعام بالمحافظة قد وصل إلى 100 طن لمائة ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية بالمحافظة.

 وأشار "جمعة" إلى أن وزارة الأوقاف لا تتقاضى أية مصاريف إدارية من قيمة الصك، حيث تصل قيمة صك الإطعام 300 جنيه، وقيمة صك الأضاحي السوداني 2200 جنيه، وقيمة صك الأضاحي البلدي 3800 جنيه لحومًا كاملة إلى المستحقين.

وأوضح أن وزارة الأوقاف حين توجه المجتمع إلى التعاون في هذه المشروعات العظيمة فإنها تسهم في الدلالة على الخير، كما تسهم في تحقيق التكافل  المجتمعي ، مؤكدًا أن  مشروع صكوك الأضاحي نموذجا للعمل المجتمعي المنضبط والناجح وأن التوزيع يتم بالتنسيق بين وزارة الأوقاف ووزارة التضامن الاجتماعي والمحافظات فهو مشروع وطني بامتياز.

وأكد وزير الأوقاف أن الوزارة كثفت من أنشطتها الدعوية، وذلك بعد عودة العمل بالمساجد إلى كامل طاقتها، حيث قامت وزارة الأوقاف بتفعيل البرنامج الصيفي بأكثر من (300) مسجد بمحافظة الغربية للأئمة بالبرنامج الصيفي للأطفال، إضافة إلى مشاركة بعض  خطباء المكافأة والواعظات بالبرنامج؛ ليصل إجمالي عدد المساجد التي شاركت في البرنامج الصيفي للأطفال بالمحافظة إلى (350) مسجدًا، وقد لاقى البرنامج إقبالًا شديدًا.

و يقوم نخبة من أئمة وواعظات الأوقاف بتعليم الأطفال الفكر الوسطي المستنير لغلق الباب امام الجماعات المتطرفة، كما تهدف الوزارة إلى تفعيل البرنامج بكافة قرى ومدن الجمهورية، إضافة إلى ما تقدمه وزارة الأوقاف من مقارئ للجمهور ومقارئ للأئمة والأعضاء الرسميين وصلت إلى 200 مقرأة لاقت فرحة عارمة وإقبالًا جماهيريًّا واسعًا.