الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

95% للطب و90% للأسنان و85% للهندسة بتنسيق المعادلات الجامعات الحكومية

كشكول

 

ناقش المجلس الأعلى للجامعات للتعليم والطلاب، مقترحات قواعد القبول لطلاب شهادات الثانوية العامة والمعادلات العربية «العربية - الأجنبية» بتنسيق العام الجامعي الجديد 2022 - 2023.

وكشف مصدر، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية معادلة يتم تحديد حد أدنى بنسبة مئوية معينة من إجمالي النهاية العظمى للمجموع الاعتباري لكل شهادة للطلاب الراغبين في إبداء الرغبة للالتحاق ببعض الكليات الحكومية.

وأشار المصدر، إلى أن الحدود الدنيا التي أوصى بها المجلس والمقرر عرضها على جلسة المجلس الأعلى للجامعات الدورية المقبلة، لطلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية، للتقديم والالتحاق بالكليات بالجامعات في العام الجامعي الجديد، بأن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

كما أوصى المجلس، أن يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، وأن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، على أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكلي أو الاعتباري لدرجات الطالب وفي حدود الأعداد المقرر لكل شهادة نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علميا متميزا.

وأوصى المجلس الأعلى بالجامعات لشئون التعليم والطلاب، باستمرار العمل بقواعد قبول العام الماضى لقبول الناجحين فى الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها بالجامعات والمعاهد العليا مع إجراء تعديلات محدودة تخص قواعد قبول الناجحين فى الشهادات الفنية والعربية والأجنبية المعادلة للثانوية العامة. 

وينص المقترح المقرر عرضه على المجلس الأعلى للجامعات خلال جلسته الدورية المقبلة، لاعتماده على إعفاء أوائل الجمهورية بواقع 1500 طالب (500 من كل شعبة) من قواعد التوزيع الجغرافي، والمصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية كما ينص على ألا تزيد نسبة المقبولين بأقسام الانتساب الموجه عن 30% من إجمالي المقبولين فى الكليات.