الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الإيقاف للمرة السادسة بـ«قضية وهمية».. البداية والنهاية في أزمات أيمن ندا منصور بجامعة القاهرة

كشكول

أزمات أيمن ندا منصور بجامعة المنصورة.. أعلن الدكتور أيمن منصور ندا، أستاذ الرأي العام والاتصال السياسي بكلية الإعلام في جامعة القاهرة، تقديم استقالته من رئاسة قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام، اعتراضًا على سوء إدارة الجامعة –حسب وصفه.

وأضاف ندا، في نص استقالته لرئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت: «تقدمت ببلاغ ضده إلى النائب العام إبراءً للذمة وإرضاءً للضمير وأفخر بعودتي للعمل أستاذًا للرأي العام والاتصال السياسي بكلية الإعلام، وتظل الأستاذية هي الوظيفة الوحيدة الثابتة التي لا يستطيع رئيس جامعة أن يوقفني عنها أو أن يجردني من شرف الانتساب لها».

وأوضح، أن قرار إيقافه مجددا عن العمل 3 أشهر ضمانًا لحسن سير التحقيقات جاء بسبب قضية وهمية، قائلا:  تم تجديد قرار الإيقاف ست مرات آخرها بتاريخ 31 مايو 2022، لمدة 3 أشهر جديدة تنتهي يوم 5 سبتمير 2022.. كل ذلك دون إجراء أي تحقيقات أو مثولي أمام لجنة تأديب أعضاء هيئة التدريس وفي وجود خصومة قضائية علنية ومعروفة للجميع بيني وبينكم»

‎وتابع: «قامت جامعة القاهرة منذ تأسيسها على فكرة استقلال الجامعة علميًّا وإداريًّا وفكريًّا ومنهجيًّا، كان رئيس جامعة القاهرة منذ أحمد لطفي السيد، نموذجًا للحكمة ومثالًا للتجرد وعنوانًا لقيمة العلم».

«يا عزيزي كلنا «إعلاميون»


يا عزيزي كلنا «إعلاميون»!!.. كانت الشرارة في الصدام بين الدكتور أيمن ندا منصور، داخل كلية الإعلام بجامعة القاهرة، بعد أن هاجم أحد الإعلامين بإحدى البرامج التليفزيونية، منتقدا الأداء والمشهد الإعلامي، حيث اعتبر أن الكثير ممن يتصدرون المشهد الإعلامي حاليًّا لا توجد لديهم المهارات الكافية للقيام بمهنة المذيع أو مقدم البرامج، كما ذكرتها كتب الإعلام، وهناك صفات شكلية وخصائص صوتية وسمات نفسية وجدارات ثقافية يجب توافرها فيمن يتصدى لهذه المهنة الشاقة.

بيان كلية الإعلام


وتبرأت كلية الإعلام جامعة القاهرة، من البيان المنسوب للدكتور أيمن منصور، موضحة أن الكلية لا علاقة لها بما تم نشره، وأن هذه الصفحات الشخصية تعبر عن الرأي الشخصي لأصحابها، وتؤكد الكلية احترامها وتقديرها لكل الزملاء الإعلاميين، وأحالت جامعة القاهرة، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام، للتحقيق، وذلك بعد إصدار كلية الإعلام بيانا  تبرأت فيه مما ذكره منصور.

أعلنت كلية الإعلام بجامعة القاهرة، أنه بناء على الفعل والتعدي الذي وقع من أيمن منصور ندا والذي يجرمه قانون تنظيم الجامعات واللوائح الداخلية لجامعة القاهرة، قرر المحقق - وهو أحد كبار أساتذة كلية الحقوق- إيقاف الدكتور أيمن منصور ندا عن العمل حفاظا علي عدم التأثير على سير واستكمال التحقيقات التي تجرى بكلية الحقوق، طبقا للمادة 106 من قانون تنظيم الجامعات.


أزمة اجتماع لجنة الدراسات



كانت كلية الإعلام بجامعة القاهرة، قد قررت إيقاف الدكتور أيمن ندا منصور، في شهر مارس من العام الماضي، عن العمل بشأن الشكوي المقدمة من الدكتور بركات عبد العزيز أستاذ الإذاعة والتليفزيون ووكيل الكلية الأسبق بتعديه عليه خلال إجتماع لجنة الدراسات العليا، أظهرت أن الشكوى تضمنت قيام الأخير بالخروج عن التقاليد والأعراف الجامعية.

وقالت الكلية، في بيانها، إن الشكوى تضمنت ارتكاب الدكتور أيمن منصور ندا، العديد من التجاوزات والمخالفات التي تتنافي مع قيم وتقاليد العمل الجامعي، وإن ما بدر منه خلال اجتماع لجنة الدراسات العليا بالكلية ضد زميل وأستاذ جامعي له تاريخ طويل من العمل المهني والأكاديمي يعد خروجا عن قواعد وقيم العمل الجامعي.

واختتم الدكتور أيمن ندا منصور، بيان الاستقالة، بأنه يفخر بعودته للعمل أستاذا للرأي العام والاتصال السياسي بكلية الإعلام، قائلا: «ستظل الأستاذية هي الوظيفة الثابتة التي لا يستطيع رئيس جامعة أن يوقفني عنها أو أن يجردني من شرف الانتساب لها».

اقرأ أيضاً
حبس عامل اعتدى على ابنة شقيقته فى بولاق الدكرور