الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة عين شمس: نكثف الجهود لتكون مصر خالية من الأمية

كشكول


أكد الدكتور محمد صافي، عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، أن هناك نهجا جديدا من خلال إشراك كل قطاعات الدولة فى مجال محو الأمية وفقا لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 ، وتسعى الهيئة لعقد الشراكات مع كل قطاعات الدولة سواء مؤسسات حكومية، او مؤسسات المجتمع المدني.

ولفت محمد صافي ، إلى الجهد الأكبر سوف يكون من الجامعات المصرية التى تمتلك قوى بشرية هائلة من خلال طلابها وإمكانياتها البشرية والمادية وأعضاء هيئة التدريس بها.

وأوضح عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، أن مشكلة الأمية تعد من أهم المشاكل التي تواجه الدولة، وأن المشروع القومي لمحو الأمية، اتخذت فيه خطوات كبيرة خلال السنوات الماضية، من أجل القضاء عليها، من خلال قانون محو الأمية الذي نص على ضرورة مشاركة كافة مؤسسات الدولة خاصة الحكومية لمحاربتها، على اعتبار أن التعليم هو أساس المجتمع.

وتابع: تتضمن البرامج التدريبية التي عقدت فعالياتها، مجموعة من الموضوعات، حول فلسفة تعليم الكبار، وكذلك طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار، وطرق تعليم الحساب للكبار، من خلال تدريب مباشر، بقاعات التدريب بالكلية مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

وأعلن الدكتور محمد صافي، أن جامعة عين شمس من الجامعات العريقة التى لها بصمات مميزة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والجامعة بقيادتها قدمت كل سبل المساعدة والتعاون ، مؤكدا على أهمية قرار الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة بأن يكون لكل طالب دور فى محو الأمية ، ونحن نعمل سويا لإعلان مصر خالية من الأمية فى أقرب وقت ممكن.

وأضاف "صافي" ، أن المشروع بدأ من خلال قرار لمجلس الجامعة برئاسة الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس ، بأن تبدأ الجامعة تفعيل دورها فى محو الأمية خاصة من خلال الكليات ذات أعداد الطلاب الكبيرة كمرحلة اولى.

وأوضح عميد كلية الحقوق، أن الكلية بدأت بحملات توعية لدعم المشروع القومى بحضور عدد كبير من الطلاب حيث تم طرح المشروع والإجابة عن تساؤلات الطلاب وخطوات تنفيذ المشروع ويطبق على طلاب أى فرقة، موضحا أن طلاب الفرق المختلفة مشاركون فى الحملة حيث ان الطالب غير مطالب بمحو أمية الاربعة أشخاص خلال عام واحد ، مشيرا إلى حصول الطالب علي حافز مالى رمزى قدره 250جنيها عن كل أمى دون حد أقصى.

وأوضح الدكتور محمد صافي، أن جامعة عين شمس تقدم خدماتها التعليمية حقيقية لمحو الأمية بالمجان بل نحفز الدارس الامى بتقديم هدايا عينية وحوافز لجذبه لفصول محو الأمية.

ولفت عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، إلى أن الجامعة تستهدف إعادة التأهيل والتدريب، بما يخدم احتياجات التنمية من القوى العاملة الفاعلة والواعية، ونشر ثقافة محو الأمية بمفهومها الحضاري باعتباره مفهوما تنمويا قوميا وليس تعليميا، ومساعدة المجتمع المحيط في النمو والنهوض، والارتقاء بما يتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة، وفقا لرؤية مصر 2030.

وأشار عميد كلية الحقوق، إلى أن الجامعة قررت تقديم حافز مادى للطلاب من خلال دعم الهيئة العامة لتعليم الكبار ومركز تعليم الكبار بالجامعة والتعاون مع الكليات بجانب دعم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لتسهيل وصول الطلاب للأشخاص المستهدفين بمحو الأمية.

وأوضح أن جامعة عين شمس تهتم بذوى الاحتياجات الخاصة وذوى الهمم من أصحاب الإعاقة البصرية، السمعية، الذهنية من خلال إعداد برامج خاصة بهم تحت إشراف متخصصين من أساتذة الجامعات.

وأثنى الدكتور محمد، على مجهودات المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالى والبحث العلمي وتحفيزهم لكل الجامعات المصرية للمشاركة في القضاء على وباء الامية، الذى يعد مشكلة مجتمعية خطيرة تحتاج تكاتف الجميع للقضاء عليها.

وأوضح عميد كلية الحقوق، أن محو الأمية عامل ضروري للغاية وسبيل للقضاء على الفقر وتحقيق المساواة، وضمانة حقيقية للتنمية المستدامة والسلام الاجتماعي، لمواكبة معطيات العصر واحتياجاته العملية والعلمية والتكنولوجية والفكرية والثقافية، والتفاعل معها وفهم وإدراك متغيراتها الجديدة، وتوظيفها بشكل إبداعي واقعي وفعال، لذلك تسعى جامعة حلوان للقضاء على الأمية، وتحرير أكبر عدد ممكن من المواطنين منها هذا العام.