الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

برتوكول تعاون بين وكالة الفضاء المصرية وجامعة النهضة ببني سويف

كشكول


وقع رئيس جامعة النهضة  الدكتور حسام الملاحي  بروتوكول تعاون مع الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية اليوم ٧ يونيو.

 وذلك بغرض تحديد أطر التعاون وتبادل الخبرات في الاتجاهات المختلفة بقطاع تكنولوجيا وعلوم الفضاء بين وكالة الفضاء المصرية و جامعة النهضة .

افتتح رئيس الجامعة الاجتماع بكلمة للدكتور محمد القوصي، وأعرب عن سعادته بهذا اللقاء وفخره بوجود تعاون بين الوكالة وبين جامعة النهضة. 


وقال  الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية  أن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه كحدث رسمي باتجاه جامعات الجنوب، فالعمل في مجال الفضاء الآن لم يعد رفاهية، فهو اتجاه أساسي يجب أن تأخذ به الدولة، فنحن نسعى لأن تكون مصر فاعلة وبقوة في مجال الفضاء ولأن تكون هناك للأجيال خريطة واضحة للسير عليها للتطوير من هذا المجال،  فنحن منغمسين بشده مع الجامعات ونشر تكنولوجيا علوم الفضاء، ونرى بأن هذه هي البداية مع جامعة النهضة لتفعيل العمل، ويعد وجود د. حسام على رأس هذه القلعة العلمية هو بمثابة تأكيد بأنه سوف يسبق في هذا المجال.

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا لحصاد أداء اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.. تفاصيل
و قام الدكتور محمد إبراهيم مدير مشروع الأقمار الصناعية التعليمية للجامعات بوكالة الفضاء المصرية بتقديم عرض تقديمي عن مشروعات وكالة الفضاء المصرية، وتطور برنامجها الفضائي، وعرض معاملها المتخصصة والمتطورة، كما واستعرض الهيكل التنظيمي للوكالة، وعرض مكونات المدينة الفضائية، ومشاريع الوكالة المتنوعة، والمشروعات الإنشائية المختلفة.

ومن جانبه أضاف الدكتور علي سمية رئيس قسم علوم الحاسبات بعرض تقديمي عن التدريبات والزيارات الميدانية التي تم تنفيذها لطلبة كلية علوم الحاسبات بالتعاون مع وكالة الفضاء خلال السنتين الماضيتين، ومنها النشاط الطلابي والتدريب الصيفي لطلبة المستوى الرابع بالجامعة، وتقييم وتكريم الطلاب بعد انتهاء التدريب، ثم إلى ذلك تطوير برامج إدارة مهام القمر الصناعي من خلال مشروع طلابي بإشراف من وكالة الفضاء المصرية.

وتطرق د. علي إلى الزيارات الميدانية والتدريب الصيفي لطلبة كلية علوم الحاسب، وتبادل الخبرات في الاتجاهات المختلفة مثل البحث العلمي والتدريب وتكنولوجيا المعلومات، كما وتم عرض فيلم وثائقي عن وكالة الفضاء المصرية ودورها في نشر وتوطين ثقافة تكنولوجيا علوم الفضاء.

وفي الختام تم توقيع البروتوكول بين الجانبين مع تبادل الدروع بين وكالة الفضاء المصرية وبين جامعة النهضة.