الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

في أول يوم للاستعلام علي أرقام جلوس الثانوية العامة إلكترونية .. السيستم وقع

كشكول


شهد الرابط الذي خصصته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لاعلان أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة واللجان التي يؤدون بها الامتحانات ، أزمة منذ الصباح الباكر حيث لم يتمكن الطلاب وأولياء أمورهم من الاطلاع أو معرفة أرقامهم بسبب سقوط السيستم.


وكانت  وزارة التربية و التعليم و التعليم الفني قد  واصلت  استعدادتها النهائية لامتحانات الثانوية العامة التي ستنطلق يوم 21 يونيو القادم حيث يخوض 707 ألف طالب الامتحانات.


 وكشفت مصادر " لكشكول  " أن وزارة التربية و التعليم بدأت فى تفعيل اجراءات غير مسبوقة لمواجهة الغش الالكتروني حيث بدأت الوزارة فى مراقبة جروبات واتس بالتعاون المختصة وتركيب كاميرات سرية في لجان المعروفة بتاريخها بمحاولة الغش ، أضافة الي اللجان التي حدثت حالات غش هذا العام الماضي لمواجهة مبكرا.
 الغش 
وشددت المصادر  أن هذا العام سيشهد مفأجأت غير تقليدية لمن يحاول  للغشاشين ومسربي الاسئلة علي مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث تم تحديد أحدث أدوات الغش واشكالها في السوق التي تتضمن فيزا كارت وأقلام مزودة بسماعات وكاميرات تصوير، إضافة لسماعات بلوتوث ونظارات طبية بها كاميرات لنقل الصوت والصورة.

 وأضافت أن لجان الامتحانات سوف تكون مكونة من 16 طالب يؤدون الامتحانات طبقا لاجراءات التباعد الاجتماعي حيث سيتم توزيع 4 نماذج امتحانية في كل لجنة ، مشيرة أن كل ورقة أسئلة سوف يدون عليها رقم كود يتم كتابته بالنص فى ورقة البابل شيت.
 العقوبات 
وشددت المصادر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  ستفعل بكل حزم العقوبات المتعلقة باستخدام وسائل للغش أثناء لجان الامتحانات التي تشمل حيازة الطالب للهاتف المحمول في الامتحانات العامة واستخدامه في تصوير أو طباعة أو نشر أو إذاعة بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها.
وفي حالة الغش أو الشروع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه سوف يتم إلغاء  إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد ويعتبر راسبا فيها وذلك سواء في الامتحانات ، أضافة لعقوبات حبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن  7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن  100000 جنيه ولا تزيد عن 200000 جنيه.
 أما بحالة الشروع في طباعة أو نشر أو إذاعة أو الترويج لأسئلة الامتحانات وأجوبتها بالحبس مدة لا تقل عن  سنة وبغرامة لا تقل عن  10000 جنيه ولا تزيد عن  50000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.