الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بكاميرات سرية ومراقبة الجروبات.. «التعليم» تواجه الغش بامتحانات الثانوية العامة 2022

كشكول

واصلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم استعداداتها النهائية لامتحانات الثانوية العامة، التي ستنطلق يوم 21 يونيو القادم.

 

تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022

أرقام الجلوس 

يبدأ الطلاب المتقدمين للامتحانات من الطلاب غدا الأحد في تسلم أرقام الجلوس ومقار اللجان التي سيؤدون الامتحانات بها وذلك بعد إرسالها من قبل كنترولات الثانوية العامة الرئيسية في القاهرة والإسكندرية وأسيوط والمنصورة ولجان النظام والمراقبة للمدارس التابعة لها.

وأكدت مصادر لـ كشكول أن الوزارة بدأت فى تفعيل إجراءات غير مسبوقة لمواجهة الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٢، حيث بدأت الوزارة في مراقبة جروبات واتس بالتعاون المختصة وتركيب كاميرات سرية في لجان المعروفة بتاريخها بمحاولة الغش، إضافة الي اللجان التي حدثت حالات غش هذا العام الماضي.

مواقع التواصل الاجتماعي

وكانت مصادر بالتعليم قد أكدت أن هذا العام سيشهد مفاجأة غير تقليدية لمن يحاول  للغشاشين ومسربي الاسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم تحديد أحدث أدوات الغش وأشكالها في السوق التي تتضمن فيزا كارت وأقلام مزودة بسماعات وكاميرات تصوير، إضافة لسماعات بلوتوث ونظارات طبية بها كاميرات لنقل الصوت والصورة.

يهمك أيضًا | جدول امتحانات الثانوية العامة 2022

العقوبات 

يذكر أن قانون مكافحة الغش يشمل عَلِي منع  حيازة الطالب للهاتف المحمول في الامتحانات العامة واستخدامه في تصوير أو طباعة أو نشر أو إذاعة بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها.

وفي حالة الغش أو الشروع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه سوف يتم إلغاء  إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد ويعتبر راسبا فيها وذلك سواء في الامتحانات، إضافة لعقوبات حبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100000 جنيه ولا تزيد عن 200000 جنيه.

أما بحالة الشروع في طباعة أو نشر أو إذاعة أو الترويج لأسئلة الامتحانات وأجوبتها بالحبس مدة لا تقل عن  سنة وبغرامة لا تقل عن  10000 جنيه ولا تزيد عن  50000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.