السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

محمد عبدالباقي.. طبيب الأزهر الذي جعل مؤلفاته مرجعًا علميًّا عالميًّا في جراحات الأطفال

كشكول

تعد أبحاثه ومؤلفاته مرجعًا علميًّا عالميًّا في مجالات جراحات الأطفال، واستطاع أن يتخطى المحلية ويحلق في سماء العالمية فى كبري الجامعات الأوروبية والأمريكية؛ له 17 بحثًا علميًّا تم نشرهم في كبرى المجلات العالمية، وله 3 مراجع علمية عالمية في مجالات جراحة الأطفال صادر عن دار النشر الألمانية شبرنجر وتعد مراجع علمية في مختلف كليات الطب في أوروبا وأمريكا.

الدكتور محمد عبدالباقي فهمي، أستاذ ورئيس وحدة جراحة الأطفال بجامعة الأزهر؛ سافر إلى مانشستر بالمملكة المتحدة وعمل في مجال جراحات الأطفال لمدة 3 أعوام وحصل على الزمالة البريطانية عام 1991.

عقب عودتة من إنجلترا؛ لم يتوقف عند تأسيس أول قسم لجراحات الأطفال بمستشفيات وزارة الصحة في مستشفى الجلاء التعليمي، بل أسَّس قسم لجراحة الأطفال بمستشفى الزهراء الجامعي عام 2005.

يشغل محمد عبدالباقي عضوية وسكرتير جمعية جراحة الأطفال المصرية، وعضو جمعية جراحة الأطفال الإنجليزية، وعضو جمعية المسالك البولية الأوروبية، وله عملية جراحية مسجلة باسمه عالميًّا حول عملية تحويل وإصلاح مجرى البول للأطفال، وهي مسجلة باسمه في أكثر من مرجع علمي فيكبرى جامعات أوروبا وأمريكا.

شارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال جراحات الأطفال والعيوب الخلقية.

صدر كتابه الأول عن العيوب الخلقية النادرة في الجهاز البولي والتناسلي في الأطفال عام 2015، علاوة على كتابه الثاني الذي صدر عام 2017 وتناول الأمراض الخلقية في القضيب.

صدر كتابه الثالث في 2018، إذ تناول السرة والحبل السري، حيث تعد مراجع علمية موثقة في كليات الطب في أوروبا وأمريكا.