الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خطوات تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022 بالبابل شيت إلكترونيًا

كشكول

 

أوضح رمضان محمد مدير المركز القومي للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في النظام القديم كان طلاب الثانوية العامة يتسلمون كراسة امتحان أو "بوكليت" تتضمن كل من الأسئلة والإجابات.

وأشار إلى أن عملية تصحيح البوكليت كانت تستغرق وقتاً وجهداً كبيراً وقد تشهد بعض الأخطاء، ولهذا اتجهت وزارة التربية والتعليم إلى نظام "البابل شيت"، للتمكن من التصحيح الإلكتروني للامتحانات وتجنيب العنصر البشري.

وأضاف مدير المركز القومي للامتحانات أن أسئلة الامتحان بشكل عام تأتي في مستوى الطالب المتوسط، مع بعض الأسئلة التي لا تتجاوز نسبتها 20 أو 25% تكون موجهة للطالب المتميز الذي بذل جهداً في المذاكرة خلال العام الدراسي، مؤكداً أن الامتحان بالغ الصعوبة والامتحان السهل للغاية لا يميز بين الطلاب.

وعن شكاوى الطلاب من تشابه البدائل في أسئلة الاختيار من متعدد، قال رمضان محمد إن سؤال الاختيار من متعدد يقيس هدف واحد فقط، والبدائل الأربعة للإجابة تتضمن إجابة واحدة صحيحة، أما باقي الإجابات تُسمى "مشتتات"، ولا بد أن تكون قريبة من الإجابة الصحيحة لكنها ليست كذلك، موضحاً أن الهدف من ذلك تحديد الطالب الذي يعرف المعلومة، لأن البدائل إذا جاءت بعيدة عن بعضها سيجيب الطالب على الأسئلة بطريقة استبعاد الإجابات الخاطئة، وهذا لا يحقق الهدف من الامتحان.

وأكد أنه تقرر هذا العام استبعاد الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة، تجنباً لأهم عيوبها المتمثلة في ذاتية التصحيح واختلاف التقدير من مصحح إلى أخر، مع ذلك فإن هذه الأسئلة لها أهمية أكاديمية كبيرة وهي قياس قدرة الطلاب على التعبير والتحليل وترتيب الأفكار وغير ذلك.

وقال رمضان محمد إن أول خطوة للتصحيح تتمثل في مسح الأوراق الامتحانية بالماسح الضوئي، بعدها يبدأ مدخلي البيانات مهمتهم في ربط رقم جلوس الطالب وكود الامتحان الخاص به بورقة إجابته، دون إظهار أي بيانات أخرى.

وأضاف أن هذه الخطوة تتضمن مراجعات للتأكد من ربط بيانات الطالب بإجابته، وحال اكتشاف أي خطأ يتم العودة إلى الكنترول للتصحيح، وبعد ذلك تدخل ورقة الإجابة مسار التصحيح الإلكتروني، مع ربط الأكواد بنماذج الإجابة، موضحاً أن كل امتحان يتم طباعته في عدة نماذج لكل نموذج كود خاص ونموذج إجابة.