الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. بعد شائعة طب «قصر العيني».. خريطة تفصيلية عن أرقام الطلاب الوافدين في الجامعات

كشكول

خريطة تفصيلية عن أرقام الطلاب الوافدين في الجامعات.. كشف مجلس الوزراء، حقيقة ما تردد حول استبعاد عدد من الطلاب المصريين من دخول كلية طب قصر العيني نتيجة قبول أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين.

نفي وزارة التعليم العالي


وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا صحة لاستبعاد عدد من الطلاب المصريين من دخول كلية طب قصر العيني نتيجة قبول أعداد من الطلاب الوافدين، مشددة على أن عدد الطلاب الوافدين المقبولين من الجنسيات العربية والأجنبية لا يؤثر على العدد المقرر قبوله من الطلاب المصريين في أي من الجامعات الحكومية.

وأشارت الوزارة، إلى أن تنسيق الطلاب المصريين من خريجي الثانوية العامة المصرية أو الشهادات العربية والأجنبية، يتم وفق قواعد المجلس الأعلى للجامعات، أما تنسيق الطلاب الوافدين فهو مستقل تماماً عن تنسيق الطلاب المصريين.

«كشكول»، عبر تقريره التالي، يستعرض بالأرقام خريطة قبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية ومنها كليات الطب.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت أن هناك اهتماما بمنظومة الوافدين بالجامعات، ونجاحها فى زيادة أعداد الطلاب الوافدين خلال الفترة الماضية بنسبة 25% رغم الظروف الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا على العالم، وزيادة عدد المقبولين من الطلاب المصريين الكليات من ٩ آلاف إلى أكثر من ١٢ ألف طالب طب مصرى فى السنوات الماضية.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،اهتمام الدولة المصرية، بتقديم خدمة تعليمية متميزة، وإقامة معيشية ومعاملة جيدة بنفس الوقت للطلاب الوافدين، وأنّ الطالب الوافد هو بمثابة سفير لمصر في بلاده.

أعداد الطلاب الوافدين في الجامعات المصرية


التقرير الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تشير إلى أن عدد الوافدين للدراسة بمصر أقل من ٢٠ ألف طالب بينهم ١٧ بمرحلة البكالوريوس و٣ آلاف دراسات عليا من بين أكثر من ٤٠٠ ألف مصري يتم قبولهم من طلاب الثانوية المصرية، كما أن عدد الوافدين المقبولين فى كلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة،  عام ٢٠٢١ وصل إلى ١٢٩١ طالبا وافدا مقابل ١٣٨٠ طالبا مصريا وفى جامعة عين شمس، وصل لـ ٤٣٤ طالبا وافدا مقابل ١١٧٩ طالبا مصريا.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الاهتمام بملف الطلاب الوافدين، يأتي تنفيذا لتوجيه القيادة السياسية لما يُمثله من أهمية خاصة، والإشارة إلى أنّ الطلاب الوافدين جسر للتواصل بين الجامعات المصرية والخريجين بالدول الشقيقة والصديقة، وهم أحد العناصر المُهمة لقوة مصر الناعمة في الخارج.

أعداد الطلاب في 2021 - 2022


وأوضح تقرير صادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنّ عدد الطلاب الوافدين الذين تم قبولهم خلال عام 2018/2019 بلغ 8309 طالبًا، بينما بلغ خلال عام 2019 - 2020 نحو 12641 طالبًا، ووصل عددهم إلى 16503 خلال عام 2020 - 2021، وبلغ عدد الطلاب خلال العام الجامعي الحالي نحو 16122 طالبًا في المرحلة الجامعية و2545 طالبًا في مرحلة الدراسات العليا، ومن المُتوقع زيادة عدد الطلاب الوافدين مع الفصل الدراسي الثان.

 إجراءات تسهيل قبول الطلاب الوافدين


وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنّ الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتسهيل قبول الطلاب منها إطلاق منصة إلكترونية، وميكنة إجراءات التقديم والقبول، وتسهيل الحصول على تأشيرات الدخول، وضم جامعة الأزهر لمنظومة الطلاب الوافدين، مع التأكيد على أهمية ضرورة توظيف الإمكانات التى تمتلكها المؤسسات التعليمية المصرية وتحقيق التكامل بينها.

اقرأ أيضاً
تفاصيل الإعلان عن وظائف شاغرة لـ مدير عام بجامعات «المنصورة وبنها وبورسعيد»