السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«التعليم» تكشف سبب وضع امتحانات الثانوية العامة بأسئلة الاختيار من متعدد

كشكول

كشف الدكتور رمضان محمد مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، سبب وضع امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022 بنظام الاختيار من متعدد، أن الوزارة تسعى لصالح الطلاب وتحقيق العدالة والموضوعية، مشيرا إلى ضرورة أن تكون درجات التحصيل هي المعيار المحدد لتقييم الطالب.

وأضاف مدير المركز القومي للامتحانات، أن السنوات الماضية كان يتم وضع أسئلة مقالية، التي يتم تصحيحها بشكل ذاتي، قد تختلف من مصحح لآخر، مؤكدا أن أكثر الطرق الموضوعية هى الاختيار من متعدد، موضحا أن الأسئلة المقالية تقيس قدرة الطالب على ربط الأفكار ببعضها وقدرته على التحليل.

وأشارالدكتور رمضان محمد، إلى أن الاختبارات الموضوعية تغطي المنهج كله، بينما المقالية فتغطي بعض الأجزاء من المنهج، وتتأثر بخط الطالب وأسلوبه، مما قد يؤثر على درجاته.

وأضاف مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أن صياغة اختبارات الاختيار من متعدد تقيس كل المستويات، موضحا أن من شروط اختيار السؤال الاختيار من متعدد هو قياس ناتج تعلم معين، ولابد أن يكون بديل صحيح تماما، والثلاث بدائل أخرى لابد أن تكون قريبة من الصحة.

 وتعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2021/2022، ورقيًا بنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير والقدرة على حل المشكلات وليس الحفظ والتلقين.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة امتحانات نهاية العام الدراسي 2021/2022، الاختبارات بنظام البابل شيت وأسئلة الاختيار من متعدد، في لجان امتحانية مؤمنة ومراقبة بالكاميرات، لمنع الغش والحرص على تكافؤ الفرص.