الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أزمة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع مكتب التنسيق

كشكول

طالب معاق: نطالب بوضع حل لإنهاء ظلمنا بمكاتب التنسيق وضياع حلمنا

أستاذ تربية: لابد من تلاحم وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لتوزيع كل طالب وفقاً لإعاقته.. وتعديل اللائحة الخاصة بهم


يعاني الكثير من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من مكتب التنسيق ومن لائحة المجلس الأعلي للجامعات الخاصة بهم، بسبب سياسة قبولهم بالجامعات لحرمانهم من الالتحاق بالعديد من الكليات التي يرغبونها بسبب عدم ملائمة قدراتهم البدنية لمتطلبات الدراسة بها.

فقال إبراهيم محمد رئيس اتحاد طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف، أن أغلب الطلاب يشتكون من ظلم مكتب التنسيق لهم خلال فترة تقدم للالتحاق بالجامعة.

وتابع رئيس الاتحاد في تصريح خاص لـ"كشكول" أنه يتم منعهم وحرمانهم من معظم الكليات العملية بالرغم من أن بعضهم إعاقته من تمنعه من دخولها مما يسبب في ضياع حلمهم، مشيراً إلي أنهم يعانون من الحدود الدنيا للكليات النظرية فمن المفترض أنهم لهم معاملة وتنسيق خاص بهم ولكن يحدث أن يعامل مثلهم مثل الأصحاء .

وأضاف محمد أن الطلاب المكفوفين يعانون من تحديد الكليات المسموحة لهم فقط وهي الحقوق و دار العلوم والخدمة الاجتماعية والألسن والآداب ، فضلا عن معاناة باقي طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من اقتصارهم علي الدرسة في كليات الآداب والحقوق والتجارة فقط وحرمانهم من جميع الكليات العملية .

وفي نفس السياق قال الطالب مصطفي كمال من ذوي الاحتياجات الخاصة بكلية الآداب، أنه عاني كثيراً خلال فترة التنسيق بسبب رغبته في أن يدخل كلية حاسبات ومعلومات بسبب اعاقتة، بالرغم من أن مجموعة في الثانوية العامة كان يسمح بدخولها إلا أنمكتب التنسيق لم يقبلة وحدد تنسيقة بكلية الآداب .

وأكد مصطفي أنه ليس الطالب الأول ولا الأخير من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يقع عليه ظلم التنسيق وحرمانه من أمنيته ورغبته، وطالب المسئولين ووزير التعليم العالي بوضع حد لظلم الطلاب المعاقيين من مكتب التنسيق ، وأن يتم  قبول طلاب ذوي الإعاقة بنفس قواعد قبول جميع الطلاب الآخري.

وتابع مصطفي أو يتم وضع نظام جديد لنظام قبول طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، علي غرار نظام التنسيق لباقي الطلاب ولكنه يضم طلاب ذوي الإعاقة فقط.

ومن جانبة قال الدكتور محمد عبد الوهاب أستاذ التربية بجامعة عين شمس والخبير التربوي، إن هذه الطلاب يتم توزيعهم حسب الحالة الخاصة بهم فالمكفوفين لهم أحقية دخول الكليات النظري فقط ولا يمكنهم الدخول لكليات العملية نهائي، ويوجد بعض الاعاقات يسمح لهم بدخول الكليات العملية ويتم توزيعهم علي أقسام محددة فمثلا طالب معاق بقدمه فاعاقاته لا تمنعه من دخول كلية الهندسة ولكنه يوزع علي أقسام لا تحتاج لحركة كثيرة.

وأضاف عبد الوهاب أنه يوجد لائحة خاصة من التعليم العالي ومعتمدة من المجلس الأعلي للجامعات لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، وهي أنه حق للطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة التقدم إلى الكلية النظرية أو العملية، التي تتفق مع رغبته طالما استوفى الحد الأدنى من مجموع الدرجات المطلوب للقبول بها، واجتياز اختبار القدرات أو المقابلة الشخصية في الكليات، التي تتطلب ذلك ،على أن يتم تشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئات التدريس بالكلية المرشح لها الطالب لتطبيق اختبار قبول للوقوف على مدي قدرة الطالب على الوفاء بالتزاماته الدراسية للكلية وإنه في حال عدم موافقة الكلية على قبول بعض الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يتم ترشيح الطالب من خلال مكتب التنسيق الالكتروني بناء على رغبته التالية التي سجلها ضمن رغباته ببرنامج التنسيق خارج كليات القطاع الذي سبق وأن ترشحه إليه.

ويتقدم هؤلاء الطلاب إلى الجامعة التي تقع في نطاق محل إقامتهم مباشرة وذلك عن طريق التنسيق الإلكتروني مثل جميع الطلاب

وأكد أستاذ كلية التربية أنه يجب علي مكتب التنسيق  بوزارة التعليم العالي عمل استبيان لهؤلاء الطلاب لمعرفة المشاكل التي يواجهونها، وتعديل اللائحة الخاصة بهم لعدم تكرار المشاكل، وتضع قبل أن ينتهوا من الدراسة في مرحلة الثانوية، ولابد من تلاحم بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لمعرفة عدد الطلاب المعاقين ونوع إعاقة كلاً منهم ويتم توزيع الكليات حسب الاعاقة وليس كما هي الآن اللائحة مطبقة علي الجميع لأن هناك بعض الاعاقات يسمح لهم بدخول الكليات العملية وأخري لا فبذلك يمنع التظلم لهم وكل طالب يكون علي دراية في مرحلة الثانوية بنوع الكلية التي يتم قبوله بها.

كما أنه يمكن كتابة نوع الاعاقة التي يعاني منها الطالب في استمارة الثانوية العامة التي تؤهله بعد ذلك لدخول الجامعة مما يسهل عليهم حصر عدد الطلاب وإعاقتهم ، مشيراً إلي أن لائحة لابد أن تتم علي قاعدة بيانات خاصة بالشئ المحدد له اللائحة .

وأضاف عبد العزيز أنه يوجد مقترح أخر لمنع تظلمات هؤلاء الطلاب وهو تطبيق نظام قبول لذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعات بشرط التحاقهم ببرنامج تأهيلي لمدة عام بعد النجاح بالثانوية بأي مجموع، ويمكن بعد ذلك تأهله للكلية التي يريدها أو أقرب دراسة يرغبها.

ومن قواعد قبول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة التي أعلن عنها المجلس الأعلي للجامعات هي : للطلاب المكفوفين، الحصول على 50 % على الأقل من المجموع الكلي في الشهادة الثانوية العامة "50% من المجموع الاعتباري في الشهادات الثانوية المعادلة العربية، يكون قبولهم في كليات "الآداب- دار العلوم – الألسن- الحقوق- الخدمة الاجتماعية" بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية.

وبالنسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة هي الحصول على 50% على الأقل من المجموع الكلي في الشهادة الثانوية العامة المصرية "المجموع الاعتباري في الثانوية المعادلة العربية"، كون قبولهم في كليات "الآداب – الحقوق"، يحق للطالب ذي الإعاقة التقدم إلى الكلية النظرية أو العملية التي تتفق مع رغبته طالما استوفى مجموع الدرجات المطلوب في الشهادة الثانوية الحاصل عليها واجتاز اختبار القدرات أو اختبار المقابلة الشخصية الشخصية الخاص بتلك الكلية، ويتم تشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بالكلية المرشح لها الطالب لتطبيق اختبار قبول للوقوف على مدى قدرة الطالب ذو الاحتياجات الخاصة على الوفاء بالالتزامات الدراسة بالنسبة للكلية، وفي حالة عدم موافقة الكلية على قبول بعض الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يرشح الطالب من قبل مكتب التنسيق لرغبته التالية طبقًا لترتيب الرغبات المقدم منه في برنامج التنسيق الإلكتروني خارج كليات القطاع الذي سبق أن تم ترشيحه إليه.