رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

عاجل.. الامتحانات تطرق «أبواب الجامعات».. شكل الورقة الامتحانية ومواصفات الأسئلة

الإثنين 23/مايو/2022 - 01:32 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

بدأت الجامعات، في إعلان جداول امتحنات الترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2021 - 2022، حسب الخريطة المعلنة للعام الدراسي الحالي من قبل المجلس الأعلى للجامعات، ذلك عبر المواقع الإلكترونية للكليات.

 امتحانات الجامعات في موعدها:

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عقد جميع الامتحانات بكافة الجامعات والمعاهد في مواعيدها المحددة وفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2021/2022، والتي من المقرر أن  تعقد خلال شهر يونيو المقبل وفقًا لنظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء المنظومة التعليمية.

التعليم الهجين:

وتطبق الجامعات، نظام التعليم الهجين، الذي يجمع بين التعليم عن بٌعد والتعليم وجها لوجه، وذلك لضمان سير العملية التعليمية في ظل ما فرضته جائحة فيروس كورونا على مناحي الحياة ومنها الناحية التعليمية.

وشهدت امتحانات منتصف الترم الثاني من العام الجامعي الحالي، التوسع في إجراء الامتحانات بصورتها الإلكترونية، وفقا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، على أن تبدأ الجامعات، في تعيمم المنظومة الإلكترونية تدريجيا وتطبيقها كاملة بالعام الجامعي الجديد 2022 - 2023.

وشدد المجلس الأعلى للجامعات، على منع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين غير الحاصلين على اللقاح من دخول امتحانات الترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2021 – 2022، مع الالتزام بتقديم تحليل PCR كل ثلاثة أيام في حال وجود عذر طبي قهري يحول دون الحصول على التطعيم، وذلك حرصًا على سلامة جميع المُنتسبين للمجتمع الأكاديمي.

أسئلة الامتحانات:

وناقشت مجالس الجامعات، معايير إعداد الأسئلة الموضوعية سواء أسئلة التكميل أو الصواب والخطأ، أو الاختيار من متعدد، وضرورة مراعاة تلك المعايير في صياغة الأسئلة، وملائمة زمن الاختبار لطبيعة السؤال مراعيًا قياس نواتج التعلم لكل مقرر، وتطبق الجامعات، نظام التعليم الحضوري، بالإضافة إلى نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة الوباء.

 البابل شيت:

تجرى الامتحانات وفقا لطبيعة كل جامعة، وبنظام البابل شيت، مع الالتزام بكافة المعايير الخاصة بالورقة الامتحانية، وضع الأسئلة من المناهج التي تم تدريسها للطلاب، مع التوسع فى الأسئلة ذات التصحيح الإلكترونى «بابل شيت»،  مثل الاختيار من متعدد وصح وخطأ، كذلك التنوع في الأسئلة ذات الإجابة المقالية القصيرة التى تقيس مستوى الفهم والتطبيق والتحليل.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، ضرورة التزام الجامعات بالبرنامج الزمني للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021 /2022، موجهًا باستعداد الجامعات لامتحانات نهاية العام الدراسي، وإعلان جداول الامتحانات للطلاب قبل موعد انعقادها بفترة كافية، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية بكافة لجان الامتحانات.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، إن امتحانات الترم الثاني تبدأ في كليات الجامعة في شهر يونيو المقبل، مضيفا أن الامتحانات تعقد وفقا لنظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها.

مواصفات ورقة الامتحانات في جامعة القاهرة:

كما أكد الخشت، أنه تم وضع خطة مسبقة لعقد الامتحانات بالجامعة حسب طبيعة كل كلية والاختلاف بين المواد النظرية والعملية وذلك طبقا للوائح الجامعة المعدلة، مؤكدًا الالتزام بتطبيق المواصفات الفنية لشكل ومضمون الورقة الامتحانية وفق المقاييس الدولية، والتي من أهمها شمولية الاختبار لجميع أجزاء ما تم تدريسه بالفعل، وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على كل المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار.

Advertisements
ads
Advertisements