الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«آداب حلوان» تستقبل طلاب جامعة طشقند للدراسات الشرقية بأوزبكستان

كشكول

استقبلت كلية الآداب جامعة حلوان سبعة طلاب من قسم اللغة العربية بجامعة طشقند الحكومية للدراسات الشرقية، وذلك لحضور محاضرات بقسم اللغة العربية لمدة شهر، وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، وريادة الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة منى فؤاد عطية القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتورة مها حسني عميد الكلية، وتنظيم مكتب العلاقات الدولية.

وأكد الدكتور ممدوح مهدي القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، العلاقات الوطيدة بين الجامعتين والتعاون المثمر في شتى المجالات والذي أسفر عن العديد من الأنشطة الدولية، مؤكدا دعم سفارة أوزبكستان في مصر وحرصها على المشاركة فى كافة الفعاليات الدولية بين الجامعتين.

وأشاد الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بالتعاون المثمر مع جامعة طشقند للدراسات الشرقية ودور التبادل الطلابي بين الجامعتين فى تعزيز التبادل الثقافى والحضاري بين الدولتين واكساب الطلاب معارف ومهارات جديدة لبناء قدراتهم وكفاياتهم بما يؤهلهم للمنافسة فى سوق العمل المحلى والدولى، مؤكدا أن الطلاب يحظون بكافة أشكال الرعاية والاهتمام والإقامة المميزة بالحرم الجامعى.

كما أشارت الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى دور مذكرة التفاهم المبرمة بين الجامعتين فى تفعيل شتى أنشطة التعاون من تبادل أكاديمي، وبحوث مشتركة، والمشاركة في مؤتمرات دولية، وسيمنارات بحثية، بالإضافة إلى التعاون المشترك فى المشروعات الممولة دوليا، وتم توقيع المذكرة في ديسمبر ٢٠٢١ فى زيارة نائب رئيس جامعة طشقند للتعاون الدولي دكتور اليور محمودوف.

كما أعربت الدكتورة مها حسني عميد الكلية، عن سعادتها وتقديرها للتعاون المشترك بين قسمي اللغة العربية بالجامعتين، مشيدة بالدور الرائد لأعضاء هيئة التدريس في تطوير درجة جامعية مشتركة فى تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وكذلك دور مكتب العلاقات الدولية بالجامعة في تنسيق جهود التعاون الدولي وتيسير سبل التواصل بين الجامعتين.

كما رحبت الدكتورة ميادة بلال مدير مكتب العلاقات الدولية والدكتورة لبنى شهاب نائب مدير المكتب بطلاب جامعة طشقند في رحاب كلية الآداب، مع تقديم عرض تقديمي عن جامعة حلوان وتخصصاتها الفريدة ونقاط التميز بها، بالإضافة إلى عرض فيلم خاص بكليات الجامعة المختلفة داخل وخارج الحرم.

وأكدت بلال، أن التعاون بين جامعتي حلوان وطشقند الحكومية للدراسات الشرقية بدأ منذ أكتوبر ٢٠٢٠ من خلال عدة أنشطة مثل المحاضرات الافتراضية والمؤتمرات الدولية في مجالات متعددة منها الاقتصاد، والسياحة، واللغة العربية، واللغات الشرقية.