الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

المعاهد الأزهرية يحصد 13 مركزًا ذهبيًّا في أسبوع البرمجة العربي

كشكول




وأفاد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بأن الأسبوع العربي للبرمجة يمثل أهمية كبيرة للأزهر الشريف؛ حيث إنها الدورة الأولى للمسابقة التي يشارك

فيها الأزهر الشريف ممثلًا في المعاهد الأزهرية مع مدارس التربية والتعليم التي كانت تشارك منفردة في الدورات السابقة ممثلة لطلاب ومعلمي جمهورية مصر العربية.



وتأتي مشاركة الأزهر الشريف هذا العام تمشيًا مع تفاعل الأزهر الشريف مع رؤية الدولة المصرية 2030م؛ حيث تبين فعاليات هذا العام أهمية البرمجة في الحفاظ على البيئة؛ لما للبيئة من أهمية قصوى في حياتنا.


ومن ناحيته، أكد  الشيخ أيمن عبد الغني رئيس الإدارة المركزية لشئون التعليم، وعضو اللجنة العليا لإدارة الأسبوع العربي للبرمجة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن فضيلة وكيل الأزهر قد أولى أهمية كبيرة لهذا المشروع بتشكيل فضيلته لجنة عليا بقطاع المعاهد الأزهرية، ومن ثم تم تشكيل لجان تنسيق لكل محافظة، وكل إدارة وكل معهد على مستوى المناطق الأزهرية، موضحًا أن قطاع المعاهد الأزهرية قد شارك في جميع الفعاليات الأصلية والموازية لمسابقة الأسبوع العربي للبرمجة.


أولًا: فيما يخص مسابقة المدرسة الذهبية (خاص بالمدرسة الأكثر أنشطة)، حصل  قطاع المعاهد على مركز واحد؛ حيث فاز بالمركز الثالث معهد بلقاس النموذجي الأزهري بمحافظة الدقهلية.


ثانيًا: فيما يخص مسابقة النشاط الذهبي (خاص بأفضل نشاط معلم)، حصد قطاع المعاهد ستة مراكز:
المركز الثاني: سعاد رمضان محمد أحمد، معهد فتيات الجزيرة الأزهري بأسوان.
المركز الرابع: أحمد عبد السلام سليمان عيسى، معهد مطروح النموذجي الابتدائي، عن مشروعه (نقطة مياه تساوي حياة).
المركز السادس: محمد شعبان أبو الخير خير الله، معهد فتيات الشهيد أمين حمدي شلش ببريم بالبحيرة، عن مشروعه (البيئة وكيفية الحفاظ عليها من التلوث الضار بها).
المركز السابع: رشا عبد الحليم، معهد فتيات الحسين بالعلو بالغربية، عن مشروعها (نحو عالم أخضر). 
المركز الثامن: فاطمة أحمد إبراهيم عطا الله، معهد فتيات الدلنجات الأزهري بالبحيرة، عن مشروعها (برمجية لا للتصحر ونعم لإعادة التدوير).
المركز التاسع: هالة خضر مصطفى، معهد فتيات بورسعيد الثانوي، عن مشرعها (إعادة تدوير إطارات السيارات).



ثالثًا: مسابقة الفريق الذهبي (خاص بأفضل مشروع طلابي)، فاز قطاع المعاهد الأزهرية بسبعة مراكز موزعة على النحو الآتي:
فاز بمركزين عن فئة (غير موصول) للطلاب أقل من 12 سنة، وهما:
المركز الثاني: أحمد عبد السلام سليمان عيسى، معهد مطروح النموذجي الابتدائي، عن فريق (نقطة مياه تساوي حياة).
المركز الثالث: سحر عبده السيد، معهد الجولف الابتدائي بالزهور بالعريش، عن فريق (الزهور).
وفاز بمركزين أيضًا عن فئة (موصول) للطلاب أقل من 12 سنة، وهما:
 المركز الأول: رشا عبد الجليل عثمان العدوي، معهد العاشر النموذجي بنين بالشرقية، عن فريق (الأبطال).
المركز الثالث: رباب سمير أحمد عبد اللطيف زيدان، معهد غيط العنب الابتدائي بالإسكندرية، عن فريق (المبرمجين).
وفاز بمركز واحد، وهو المركز الأول، عن فئة (غير موصول) للطلاب من 12 إلى 15 سنة؛ حيث حصل على المركز الأول: سناء محمد مصطفى يس، معهد دراو بنين الإعدادي بأسوان، عن فريق (الأبطال).


وفاز بمركز واحد أيضًا عن فئة (موصول) للطلاب من 12 إلى 15 سنة؛ حيث حصل على المركز الثاني:  مروة محمود أحمد أمين، معهد فتيات الكويت الإعدادي الثانوي النموذجي بالقاهرة، عن فريق (المبرمج الأزهري).


وفاز قطاع المعاهد الأزهرية بمركز واحد عن فئة (غير موصول) للطلاب من 15 إلى 18 سنة؛ حيث حصل على المركز الثاني: فاطمة أحمد إبراهيم عطا الله، معهد فتيات الدلنجات الأزهري الإعدادي الثانوي بالبحيرة، عن فريق (مبرمج لأحافظ على نهر النيل).