الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

افتتاح منتدى الحوسبة والذكاء الاصطناعي بجامعة كفرالشيخ

كشكول


افتتح نائبا رئيس جامعة كفرالشيخ الدكتور رضا صالح والدكتور محمد عبدالعال، والدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، اليوم الثلاثاء الموافق 17- 5- 2022م "منتدى الحوسبة والذكاء الاصطناعي"، على مستوى الجامعات المصرية، والذي ينظمه كليتي الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي بالجامعة.

تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، والدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بإشراف الدكتور محمد عبدالعال  نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أسامة أبو سعدة عميد كلية الحاسبات والمعلومات.

جاء ذلك بحضور لجنة قطاع الحاسبات والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات وخبراء اتصالات وذكاء اصطناعي وعمداء الكليات بجامعه كفرالشيخ والدكتور رشدي العدوي منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب المشاركين من الجامعات المصرية.

كما عقدت لجنة قطاع الحاسبات والمعلومات التابعة للمجلس الأعلى للجامعات اجتماعها الشهري في رحاب جامعة كفرالشيخ برئاسة الدكتور إيمان ثروت العميد السابق لكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، وأعربت رئيس قطاع الحاسبات بالمجلس الأعلى للجامعات عن سعادتها بتواجدها داخل جامعة كفر الشيخ، بحضور هذه الكوكبة من الأكاديميين من مختلف الجامعات المصرية، متمنية أن يخرج المنتدى بتوصيات هادفة لخدمة العملية التعليمية والطلاب، كما وجهت الشكر لقيادات الجامعة لإستضافتها إجتماع لجنة قطاع الحاسبات والمعلومات.


واستهل رئيس الجامعة كلمته التي ألقاها بإنابة عنه الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالترحيب بالحضور في رحاب جامعة شاكرًا كل من أسهم في تنظيم وتنسيق المنتدى.

وصرح الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، أن المنتدى يستضيف خبراء من مختلف الجامعات المصرية والشركات في مجالات الحوسبة والذكاء الاصطناعي، ويأتي بدعم من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA، ومعهد تكنولوجيا المعلومات ITI، التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمشاركة طلاب وطالبات من كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي بالجامعات المصرية.

وأوضح "دسوقي"، أن المنتدى يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، باكتشاف ورعاية الموهوبين والمبتكرين، ومن هنا جاءت فكرة هذا المنتدى ليشكل تجمعًا للعديد من طلاب الجامعات، كما يأتي أيضا ليعزز أهمية العمل والتعاون لتنمية الإبداعات والمواهب الطلابية ورعايتها.

ونقل الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، خلال كلمته تحيات الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لرئيس جامعة كفرالشيخ، وقال إن الوزارة تعمل خلال الفترة السابقة على إعداد خطة متكاملة لتنفيذ كافة الأنشطة الطلابية، مشيرًا إلى عودة جميع الأنشطة الطلابية إلى طبيعتها مشيدا بتنظيم المنتدى، موجها الشكر إلى إدارة جامعة كفرالشيخ وجميع منسوبيها وخصوصا كليتي الحاسبات والمعلومات والذكاء الإصطناعي وإدارة العلاقات العامة والإعلام.

وأشاد الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالدور الذي تقوم به كليتي الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي فيما يخص ملف التحول الرقمي للجامعة، مؤكداً أن الكليتين شهدتا طفرة كبيرة في السنوات القليلة الماضية بالتزامن مع التطور المتسارع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حول العالم.

فيما أعرب الدكتور محمد عبدالعال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، عن سعادته بحضور هذا المنتدى المهم  والذي يعد علامة فارقة للتعرف على أحدث تكنولوجيا المعلوما  تفيد منظومة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في مصر.

فيما استعرض الدكتور أسامة أبو سعدة عميد الكلية، أبرز فاعليات المنتدى، حيث يناقش العديد من الموضوعات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  والذكاء الإصطناعي وغيرها من حلول ذكية لخدمة المجتمع، فى المجالات الطبية والصناعية والزراعية والتعليمية، والمدن الذكية، وزيادة الوعي بتقنيات الحوسبة، والذكاء الاصطناعي، عن طريق دعم القدرات المحلية فى هذا المجال.

واختتمت الجلسة الافتتاحية بتكريم كبار الحضور بالمؤتمر والمتحدثين ضيوف المؤتمر.