الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"بيطري مطروح" تستجيب لاستغاثة مربي الإبل بالسلوم

كشكول


استجابت كلية الطب البيطري بجامعة مطروح، تحت رعاية الدكتور مصطفى النجار رئيس الجامعة، اليوم الأربعاء الموافق ١١ مايو ٢٠٢٢، لاستغاثة مربي الإبل بمنطقة "أوجارين" جنوب مدينة السلوم على الحدود المصرية الليبية من نفوق عدد من الإبل دون معرفة السبب.

 وأكد الدكتور مصطفى النجار، حرص الجامعة في خدمة المجتمع المحلي وإقليم مطروح ككل، مضيفًا أن دور الجامعة لا يقتصر على العملية التعليمية فقط.

حيث توجه فريق من أساتذة كلية الطب البيطرى، ومديرية الطب البيطري، والطب الوقائي، إلى منطقة "أوجارين" للمعاينة والوقوف على أسباب نفوق الابل وعرض تقرير بالموقف.

 ومن جانبها أوضحت الدكتورة إيمان خليفة القائم بأعمال عميد كلية الطب البيطري، أنه يوجد حالتين نفوق من إجمالي 45 رأس من الإبل، مشيرة إلى أن اللجنة المشكلة من الدكتور مصطفى فخرى، إدارة السلوم البيطرية، والدكتور أحمد عبد الحليم، إدارة الطب الوقائي بمديرية الطب البيطري، والدكتور أحمد صديق، مجزر السلوم، الدكتور محمد البسكاوي، أستاذ مساعد الأمراض المعدية كلية الطب البيطري، قامت بإجراء الصفة التشريحية لعدد إثنين حالة نافقة، وإجراء الكشف الإكلينيكي على باقي القطيع، واكتشاف خمس حالات مريضة، وتم أخذ العينات اللازمة من الحيوانات النافقه، وعدد خمس حيوانات عليها أعراض تنفسية وإفرازات أنفية مخاطية، وهي عينات دم، مصل الدم، مساحات أنفية للوقوف على التشخيص الأكيد للحالات.
 
وأسفرت عمليات الفحص والتشخيص الأولي للحالات؛ على أنه اشتباه عدوى بكتريا "الباستريلا"، وكتابة العلاج للحيوانات المصابة إلى أن يتم تأكيد التشخيص، ومن ثم عمل برنامج وقائي.