الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قبل ساعات من انطلاق الامتحانات .. وزير التعليم يطلق تحذيرات لطلاب أولي ثانوي

كشكول

حذر وزير التربية و التعليم طلاب المرحلة الثانوية من اصطحاب أوراق  بيضاء لاستخدامها كمسودات موضحا أنه تم توفير ما يحتاجه الطلاب من واضعي الامتحانات.

جاء ذلك قبل ساعات من انطلاق امتحانات الصف الأول الثانوي الإلكترونية لنهاية العام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ .

أكد الوزير ، أن الوزارة تقوم باعداد "ورقة المفاهيم" للصفوف الاول والثاني الثانوي و"كتيب المفاهيم" للثالث الثانوي وسوف تطبعهم الدولة ويتم تسليمهم مع بدء الامتحان على ان "يسلم الطالب هذه الاوراق او الكتيبات مع انتهاء الامتحان ولا يجوز الاحتفاظ بها".

أضاف أن الوزارة سوف  تتيح  كتيبات المفاهيم باكملها لكل المواد "لطلاب الثالث الثانوي" الكترونيا للاطلاع عليها قبل نهاية شهر مايو الحالي.

يذكر أن وزارة التربية و التعليم والتعليم الفني، قد حددت العقوبات المتعلقة باستخدام وسائل للغش أثناء لجان الامتحانات التي تشمل حيازة الطالب للهاتف المحمول في الامتحانات العامة والمحلية وما يترتب عليها وهي:
١- حيازة الهاتف المحمول أو أى من الأجهزة التكنولوجية الأخرى التي تساعد على الغش أثناء الامتحان يؤدى إلى إلغاء امتحان الطالب في مادة واحدة.
٢- استخدام الهاتف المحمول بكافة أنواعه أو أى وسائل تكنولوجية أخرى تؤدى إلى ارتكاب أى فعل من الأفعال الآتية:
أ-  تصوير أو طباعة أو نشر أو إذاعة
 بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها.
ب- الغش أو الشروع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه بأى وسيلة أثناء الامتحان يؤدى إلى إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد ويعتبر راسبا فيها وذلك سواء في الامتحانات العامة أو المحلية.
٣- يعاقب :
أ- بالحبس مدة لا تقل عن سنتين
 ولا تزيد عن  7 سنوات
ب- وبغرامة لا تقل عن  100000 جنيه ولا تزيد عن 200000جنيه
كل من  طبع أو نشر أو أذاع أو روج أسئلة  بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها.
٤- يعاقب على الشروع في طباعة أو نشر أو إذاعة أو الترويج لأسئلة الامتحانات وأجوبتها بالحبس مدة لا تقل عن  سنة وبغرامة لا تقل عن  10000 جنيه ولا تزيد عن  50000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.