الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خاص.. أول تعليق على صعوبة النحو بامتحان الأول الإعدادي في القليوبية

كشكول


علق الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة القليوبية، على شكاوى صعوبة سؤال النحو بامتحان اللغة العربية بحي شرق.

وقال في تصريح خاص لكشكول أنه جار فحص الشكوى مع موجهي اللغة العربية.

وانطلقت امتحانات نهاية العام الدراسي لصفوف النقل في المدارس، صباح اليوم السبت، الموافق ٧ مايو، في لجان مراقبة بالمدارس، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد. 

وحظرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، برئاسة الدكتور طارق شوقي، دخول لجان امتحانات نهاية العام الدراسي لصفوف النقل بالموبايل أو أي جهاز إلكتروني قد يساعد على الغش. 

ووجهت وزارة التربية والتعليم بأنه فى حالة اكتشاف موبايل مع الطالب داخل اللجنة يحرر له محضر غش وتفعّل لائحة ضوابط الامتحانات ويصادر الموبايل حتى نهاية الامتحانات ويلغي امتحان الطالب تنفيذا للتعليمات. 

ولا يسمح باستخدام القلم المزيل "الكوريكتور" بورقة الامتحان، أو استخدام أي ألوان داخل ورقة الامتحان وعليك التأكد من ورقة الأسئلة مطابقة للمادة التي تمتحن فيها وتكون واضحة وسليمة وكذا ورقة الإجابة لا يجب أن يكون بها أي قطع أو تلف. 

وشددت وزارة التربية والتعليم على الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية لجميع مواد صفوف النقل خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني، والالتزام بالمناهج الدراسية في جميع صفوف النقل خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني، مع مراعاة توزيع الأسئلة بحسب المقرر لكل مادة. 

وحذرت وزارة التربية والتعليم من أن تحتوي ورقة الأسئلة في امتحانات الفصل الدراسي الثاني لجميع صفوف النقل على أي ميول سياسية أو دينية أو حزبية أو عنصرية.

ووجهت وزارة التربية والتعليم بتشكيل لجان خاصة بالتصحيح داخل كل مدرسة وتوزيع العمل بينهم ومتابعة سرعة الانتهاء من التصحيح أولا بأول، وفق جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني على أن يراجع التصحيح بكل دقة. 

كما وجهت وزارة التربية والتعليم باستخدام الشيت الخاص بكل مرحلة بالكنترول حسب القرارات الوزارية المنظمة، وعدم إعلان نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني إلا بعد انتهاء التوجيهات الفنية من مراجعة ١٠ في المئة. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم بعدم إعلان نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني دون اعتمادها من الإدارة التعليمية، ثم إتاحتها لجميع الطلاب بالمجان. 

وتجرى امتحانات الصف الرابع الابتدائي في الفترة من ٨ وحتى ١٢ مايو الجاري، في لجان مراقبة في المدارس مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وحماية الطلاب من العدوى.