الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

موعد عيد الفطر.. «الإفتاء» تستطلع هلال شوال مساء اليوم

كشكول

قالت دار الإفتاء المصرية إنه سيتم إعلان نتيجة استطلاع هلال شهر شوال وموعد بداية عيد الفطر المبارك، بعد مغرب اليوم.

وأوضحت دار الإفتاء، في بيانٍ عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه سيتم تنظيم احتفالية بمناسبة رؤية الهلال والإعلان عن موعد عيد الفطر المبارك، وذلك بمشاركة عدد كبير من علماء دار الإفتاء ومشيخة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية.

وتنظم دار الإفتاء هذه الاحتفالية، كل عام، من أجل الإعلان بشكل رسمي عن انتهاء شهر رمضان المبارك، وحلول شهر شوال، وتحديد موعد عيد الفطر في مصر.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية عن منهجها في رؤية الهلال، والذي يتمثَّل في الخطوات التالية، قائلة إن الرؤية تكون لجميع الشهور، ولا تقتصر على الشهور التي تتعلق بها العبادات الشرعية الإسلامية؛ وهي شهور رمضان وشوال وذي الحجة؛ وحتى تنضبط رؤية هلال رمضان وهلال ذي القعدة، وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين.

وأوضحت دار الإفتاء أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، مبثوثة في أنحاء جمهورية مصر العربية في طولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

وأضافت أن هناك رؤية بصرية نعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق، والحساب الفلكي يحدد لنا أمرين: الأمر الأول: هو مكان نزول القمر، وبمعنى أدق: الإحداثيات التي ينزل فيها القمر في هذا الشهر، والأمر الثاني: هو كيفية غروب القمر.