الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«التعليم العالى» تعلن عن جوائز اليونسكو خلال الفترة المقبلة

كشكول


أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، عن الجوائز المتاحة من قبل اليونسكو خلال الفترة المقبلة، حيث تم فتح باب التقدم لجائزة الإيسيسكو "حمدان بن راشد آل مكتوم" للتطوع في تطوير المنشآت التربوية بدول العالم الإسلامي.

واشار الى أن آخر موعد لإرسال الترشيح يوم ٣٠ يونيو ٢٠٢٢، وتم فتح أيضاً باب التقدم لبرنامج لوريال – يونسكو مصر "من أجل المرأة في العلم" لعام ٢٠٢٢ ، علي أن يكون آخر موعد لإرسال التقديم يوم ٣٠ يوليو المقبل.

وقالت الدكتورة غادة عبدالباري، الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو، انه تم فتح باب التقدم لجائزة الإيسيسكو "حمدان بن راشد آل مكتوم" للتطوع في تطوير المنشآت التربوية بدول العالم الإسلامي، في دورتها الثالثة ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣، بالتعاون بين منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز.

وأفادت  أن هذه الجائزة ٌأنشئت عام ٢٠١٧ بدعم من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)؛ بهدف تحفيز وتكريم القائمين على المبادرات التطوعية والأعمال الخيرية في مجال التعليم، وخاصة من أجل تطوير المنشآت التربوية في دول العالم الإسلامي.

وأشارت  إلى أن هذه الجائزة تُمنح كل عامين لثلاثة فائزين من الشخصيات أو المؤسسات التي أسهمت في تطوير المنشآت التربوية بدول العالم الإسلامي، وتصل قيمة الجائزة إلى ٣٠٠ ألف دولار ، حيث يحصل كل فائز على درع الفوز ومكافأة قدرها ١٠٠ ألف دولار أمريكي، يتم توظيفها في تطوير العمل الخيري وخاصة دعم المنشآت التربوية.

وأوضحت أنه يمكن التقدم لهذه الجائزة من قِبل الهيئات التطوعية، والمؤسسات الخيرية، والمتبرعين بتقديم خدمات خيرية في مجال تطوير المنشآت التربوية.

يشار الى  أنه يمكن تقديم طلبات الترشح للجائزة من خلال طريقتين: (الأولى) الترشيح الذاتي: حيث يقوم المرشح بتحرير واستكمال نموذج استمارة التقدم من خلال الرابط الإلكتروني التالي: https://ha.ae/register-icesco

(الثانية) جهة التزكية: حيث تقوم جهة التزكية بتسمية المرشحين، من خلال استكمال نموذج استمارة التقدم عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://ha.ae/register-icesco

وتابعت الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو، أن  فتح باب التقدم لبرنامج لوريال – يونسكو مصر "من أجل المرأة في العلم" لعام ٢٠٢٢؛ بهدف مشاركة ومكافأة الشابات المصريات في مجالات العلوم ، مشيره إلي  أن برنامج لوريال - يونسكو مصر "من أجل المرأة في العلم" لعام ٢٠٢٢ سيُكرّم ثلاث باحثات متميزات من الشابات المصريات في مجال علوم الحياة والفيزياء؛ وذلك لتميز أبحاثهن، وتشجيعهن أيضًا على مواصلة حياة مهنية قيمة في مجال العلوم.

وأوضحت أنه سيتم تقديم منحتين، قيمة كل واحدة منهما ١٠ آلاف يورو أو ما يعادلها بالعملة المحلية لباحثتين مصريتين تعملان في دراسات ما بعد الدكتوراه في مختبر بحوث أو معهد أو جامعة في مصر، كما سيتم تقديم منحة واحدة قيمتها ٦ آلاف يورو أو ما يعادلها بالعملة المحلية لباحثة مصرية تتابع دراستها في مختبر بحوث أو معهد أو جامعة في مصر لنيل شهادة الدكتوراه.

وأشارت الى  أن آخر موعد للتقدم للجائزة ٣٠ يوليو ٢٠٢٢، مضيفًة أن منح لوريال – يونسكو "من أجل المرأة في العلم" لزمالة مصر مقدمة من مؤسسة لوريال، ولوريال مصر.وللتعرف على المزيد من المعلومات، يمكن الدخول على الموقع الإلكتروني التالي: https://www.forwomeninscience.com/challenge/show/