الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

آليات امتحانات الثانوية الإلكترونية بانتظار الحسم والخطة البديلة لم تصل المديريات.. مصادر توضح

كشكول

آليات امتحانات الثانوية الإلكترونية.. تشهد المدارس الثانوية والإدارات التعليمية حالة من التخبط، بسبب ضيق الوقت المقرر لها لاستكمال استعدادتها للامتحانات الإلكترونية التي ستنطلق يوم 11 مايو 2022.


وأوضحت مصادر مسئولة لـ"كشكول" أن المديريات التعليمية، أن الأزمة تعود لتأخر وزارة التربية والتعليم، في الاستقرار على آلية عقد الامتحانات حتى الساعات الأخيرة قبل بداية إجازة تحرير سيناء وعيد الفطر المبارك التي تصل لـ10 أيام.


آليات امتحانات الثانوية الإلكترونية


حيث تقوم الوزارة بعقد امتحانات تدريبية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، لاختبار قدرة المنصة سوفت أسيس على تحمل دخول طلاب الصفين بامتحانات نهاية العام بدون سقوط السيستم، وبخاصة أن آخر أيام عمل قبل انعقاد الامتحانات هي الأسبوع الجاري الذي انتصف.


وأضافت مصادر مسئولة بالمديريات التعليمية، أن الوقت ضيق للغاية ويحول دون وضع امتحانات ورقية بديلة للإلكترونية في حال سقوط السيستم.


وكشفت أنه لم يتم حتى الآن إعلام الموجهين بالنماذج الامتحانية "ب" التي سيتم وضع الامتحانات البديلة على أساسها، والأسبوع الجاري أوشك على الانتهاء، ويليه إجازة عيد الفطر المبارك، ليبدأ بعد ذلك الطلاب في أداء امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري 2021/2022.


اجتماع عبر الفيديو كونفرانس


ومن المقرر أن تعقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماع عبر الفيديو كونفرانس الافتراضية بالمديريات والإدارات التعليمية بعد غدًا الأربعاء الموافق 27 أبريل 2022 في الساعة الثانية ظهرًا، برئاسة الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم.


ويستهدف بالحضور مديري المديريات والإدارات التعليمة ووكلاء المديريات ومديري التعليم العام ومديري المراحل.


ويناقش الاجتماع وفقًا لما أكدته مصادر مسئولة لـ"كشكول" الوقوف على نتائج الامتحان التجريبي الذي ينعقد غدًا والإطلاع على تقرير إدارة الإحصاء بالادارات والمديريات التعليمية، وذلك استعدادًا لعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونيا بنسبة 70%.


وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قد أوضح أن هذا التدريب اختياري لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي وليس إلزاميًا ويؤديه الطلاب دون درجات.


وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم تقدم هذا التدريب في وقت صعب استجابة لطلب الكثير من أولياء الأمور في الصفين الأول والثاني الثانوي لتدريب أولادهم على الاختبارات الإلكترونية على التابلت.


التعرض للمشكلات


أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن أى طالب بالصفين الأول والثانى الثانوى العام، يتعرض لمشكلة تقنية أثناء امتحانات نهاية العام الإلكترونية سوف يحرر محضرا ويتم إعادة الامتحان له، ولم يتم تحديد مصيره هل سيدخل الامتحان بالفصل الدراسي الثاني أم سيعتبر ناجح في المادة التي سقط السيستم بها وتم عمل محضر بذلك، وبخاصة مع تزايد القلق من عدم تحمل المنصة لدخول حوالي مليون طالب للامتحان في نفس الوقت.


ضوابط اختبارات نهاية العام


وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم، ضوابط اختبارات نهاية العام للعام_الدراسي_٢٠٢١_٢٠٢٢ لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، حيث تنطلق الامتحانات يومى 11 و 12 مايو المقبل وتتم الاختبارات مع ملاحظة:


1-تعقد الامتحانات "الكترونيًا" لأسئلة الاختيار من متعدد و"ورقيا" للأسئلة المقالية.

2-تعقد الامتحانات بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة.

3-تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.

4-على جميع الطلاب مراعاة الزمن المخصص للإجابة لكل مادة.

5-تلحق المدارس الغير مجهزة تكنولوجيا سواء (حكومية / خاصة) على المدارس المجهزة تكنولوجيا ويعقد بها امتحان فترة مسائية.


اقرأ أيضاً

قبل إجازة عيد الفطر.. تفاصيل استعدادات المدارس لامتحانات النقل بنهاية العام الدراسي 2022