الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

دار الإفتاء تكشف عن 4 خصوصيات ميّز الله بها شهر رمضان

كشكول

قالت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية، إن من خصوصيات شهر رمضان، أن خص الله تعالى شهر رمضان بتنزيل القرآن، وجُعِلت فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وجُعل مكانًا لأداء فرضه الذي افترضه على عباده من الصيام، وشُرِّف بما أظهر فيه من عمارة بيوته بالقيام.

وأوضحت " دار الإفتاء" عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" أن شهر رمضان المعظم، له فضل عظيم على الأمة كلها ولذلك فى هذا الشهر يغفر الله الذنوب، ويقبل التوبة من عباده أجمعين.

وفي سياق منفصل، قالت دار الإفتاء إنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا مراعاةً لمصلحة الفقير الذى يمكنه الاستفادة من هذا المال فى شراء أى مستلزمات لأبنائه فى هذه الأيام المباركة.

وأضافت الدار أن إخراج زكاة الفطر طعامًا هو الأصل المنصوص عليه في السنة النبوية المطهرة، وعليه جمهور فقهاء المذاهب المتبعة، إلا أن إخراجها بالقيمة أمر جائز ومُجْزِئ، وهو مذهب طائفة من العلماء يُعْتَدُّ بهم، كما أنه مذهب جماعة من التابعين، منهم: الحسن البصري فروي عنه أنه قال: "لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر".

وأوضحت أن الأصل الذي شرعت له زكاة الفطر مصلحة الفقير وإغناؤه في ذلك اليوم الذي يفرح فيه المسلمون، وقد ألَّف العلامة أحمد بن الصديق الغماري كتابًا ماتعًا في تلك المسألة أسماه "تحقيق الآمال في إخراج زكاة الفطر بالمال"، ورجَّح فيه مذهب الحنفية بأدلة كثيرة، ومن أَوجه عديدة، وصلت إلى اثنين وثلاثين وجهًا؛ لذا نرى ترجيح قول من ذهب إلى إخراج قيمتها، وهو الأولى في هذا الزمان.

جدير بالذكر، أن دار الإفتاء المصرية، تقوم خلال شهر رمضان المعظم، بنشر العديد من الفتاوى التى تهم الأسرة المسلمة .