الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مطالب بالدخول إلى لجان امتحانات الثانوية بكتاب المدرسة أسوة بالدفعة الأولى

كشكول

 

قالت شيرين حمدي، ولية أمر طالب بالثانوية العامة وادمن جروب التعليم مشروع الأمة، أن القرارات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة بها الإيجابية في صالح الطلاب وبها السلبية.

وأضافت حمدي، أنه من القرارات الإيجابية عدم دخول التابلت نقطة مهمة جدا لأنه كان يساعد على الغش وعدم تكافؤ الفرص بين الطلاب، وعدم طرح الأسئلة المقالية للدفعة الثانية للنظام الجديد لأنهم لم يتم تدريبهم خلال الثلاث سنوات أولى وتانيه وتالته ثانوى لنوعية هذه الأسئلة لقياس نتائج التعلُم والفهم، وتابعت أن آخر أسئلة للمقالي كانت في الصف الثالث الإعدادي وتعتمد على الحفظ لأنها مرتبطة بنموذج إجابة، بالإضافة إلى عدم  وجود مصادر لهذه النوعية من الأسئلة للنظام الجديد وكتب المراجعات النهائية لجميع المواد بدون مقالى.

اما من النقاط السلبية، أكدت ولية الأمر، عدم دخول الطلاب بالكتاب المدرسي، قائلة صعب جداً لأن الطلاب تم اعطائهم في الصف الثاني الثانوي ورقة مفاهيم وكانت عبارة عن نقاط محددة من رؤس الدروس وكانت غير كافية نهائي لهم و للأسف الشديد فهى ليست لها أى علاقة بنظام ال open book الذى أعتمد عليه الطلاب طوال عامان ماضيين فى طريقة المذاكرة .

وأشارت حمدي، أنه سيتم تسليم ورقة المفاهيم لهم قبل الامتحان مباشراً ولا يستطيعون تدوين أى ملاحظات مثل الدفعة الأولى وليس لديهم وقت كافى لحفظ كل من الشعبتين علمى وادبى قوانين فيزياء ومعادلات كيمياء ورياضة وتواريخ وخرائط ..

لافتة إلى أن التوقيت صعب جدا وسبب قلق وتوتر كبير لدى كثير من الطلبة لأنهم مُنذ دخلهم المرحلة الثانوية وتم تغيير نظامهم من حفظ وتلقين إلى فهم وتعلم واستنتاج ويوجد بعض المواد كما ذكرت لابد من حفظها لأنه يصعب حلها بدون حفظ .

واختتمت قائلة: «نرجو من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بضرورة الدخول بالكتب المدرسية طبعه قديمة أو طباعتها pdf ويتم تدوين ملاحظات الطلبة أسوة بالدفعة الأولى، وتابعت صعب يتلغي الأوبن بوك فجأة قبل الامتحانات بوقت قصير خاصة أن نظام الـopen book جزء من النظام الجديد للتقييم القائم على الفهم مش الحفظ».