الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

غضب بين أولياء أمور الثانوية بعد قرار منع الكتاب المدرسي..و«التعليم» تطمئنهم

كشكول

قرار منع الكتاب المدرسي.. أثار قرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بمنع دخول طلاب صفوف النقل الثانوي والثانوية العامة، بالكتاب المدرسي او التابلت، واستبدالهم بورقة مفاهيم، غصب اولياء الأمور والطلاب. 

قرار منع الكتاب المدرسي


فقالت رودي نبيل، ولية امر طالبه بالصف الثاني الثانوي العام، ماذا يعني امتحانات بنظام open book، ومن غير book، وتابعت ان ورقة ابمفاهيم مالهاش اى فائده.

واكدت نبيل، قائله كان لازم الكلام دا يوضح من اول السنه او أن يكون بنظام البوكليت.

واضافت، أن عدم دخول التابلت لجان الامتحان من أكثر القرارات الصائبة، لان وجوده يصعب السيطره على الغش.

واشارت ولية الأمر، ان الامتحان للصفين الأول والثاني الثانوي بين الورقي والكتروني يتسبب في لغبطة الطلاب .

وطالبت بمراعاة وقت الامتحان، وتابعت لابد أن يكون كافي، والاسئله واضحه لا تتحمل اجابتين، مع مراعاة المساواة بين صعوبه الامتحان بين العلمى والادبي.

كما طالبت بوجود ورقه بيضاء مكتوب عليها اسم الطالب، ليدون بها مايريد، لتقليل الأخطاء بالبابل شيت.

ردود افعال اولياء الامور من قرارات المؤتمر الصحفي 


بينما اشارت داليا الحزاوي، انها رصدت ردود افعال اولياء الامور من قرارات المؤتمر الصحفي وكان هناك حالة من القلق والتوتر الشديد من قرار الغاء دخول الطالب للامتحان بالكتاب المدرسي لان الطلاب اعتادوا اغلبهم في طريقه مذاكرتهم علي وجود الكتاب المدرسي للرجوع عليه في الاجزاء المطلوب الحفظ بها كالقوانين او التعاريف والخرائط والتواريخ، خصوصا ان نظام الامتحان الكتاب المفتوح حسب تصريحات الوزارة سابقا يعتمد علي الفهم والاستنتاج ولا يوجد فيه حاجة للحفظ.

واضافت الحزاوي : ان هناك تخوفات كثيرة لاولياء الامور بخصوص ورقة المفاهيم في انها لا تكن كافية ولا شاملة ووجودها صوري فقط.

وناشدت الوزارة : ان تفكر الوزارة مرة اخري في منع دخول الكتاب المدرسي خصوصا ان ذلك تم اقراره قبل الامتحان بفترة غير كافية حتي يستطيع الطالب الحفظ واذا كان هناك اتجاه لمنع الكتب المدرسية يكون بداية من العام القادم حتي يكون الطالب علي علم مسبق.

نظام الامتحانات وتدريبات


وطالبت الحزاوي : ان يكون هناك تدريب علي نظام الامتحان بالبابل شيت حتي يتمكن الطالب من معرفة شكل ورقة الاسئلة وطريقة التظليل وكيفية تعديل الاجابة اذا اراد بحيث تحسب الاجابة المعدلة ويحصل الطالب علي الدرجة كاملة.

واختتمت ان هناك مطلب اذا كان هناك إصرارا علي ورقة المفاهيم ان تكون شاملة ووافية و مفيدة للطالب ، ان ورقة المفاهيم مجازا يطلق عليها ورقة، لافتا الى انه المطلوب ورق مفاهيم يغطي كل ما يحتاجة الطالب من اجزاء الحفظ حتي يستطيع الاجابة علي الاسئلة، كما طالب ان يكون هناك ورق ابيض كافي كمسودة للطالب حتي يستطيع عمل خطوات الحل بها للوصول للاجابة.

ومن جانبها قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب سابقا، ونائب رئيس جامعة المنصورة الاسبق، أن قرارات الثانوية العامة بداية من توقيتها، وهو قبل الامتحان بوقت كافي يعتبر شيء حيد، لتجهيز الطلاب بشكل كافي.

وأضافت نصر، ان كل القرارات جيدة الا قرار واحد وهو استبعاد الأسئلة المقالية، من امتحانات الثانوية العامة.

واشارت ، ان الامتحان بالكامل بالاختيار من متعدد لا يقيس مهارات الطالب، ولا الاختلاف بين الطلاب.

ورحبت بعودة الطلاب للمدارس وعقد كل الامتحانات بالمدارس، قائلة «شيء جيد».

الأسئلة المقالية


وكشفت نصر، ان عودة الأسئلة المقالية لصفوف النقل شيء جيد جدا، لدراسة مهارات الطالب واالاختلاف بين الطلاب وكنت اتمني تطبيقها علي طلاب الثانوي العام.

وعن عدم دخول الامتحان بالكتاب والتابلت، قالت يعتبر  شيء، خاصة في جيد في وجود ورقة المفاهيم وتابعت أكيد تم دراستها جيدا.

امتحانات الثانوية العامة


بينما قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، سيجتمع خلال الأيام القليلة المقبلة مع اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحانات الثانوية العامة، للاتفاق علي شكل ورقة المفاهيم المقرر تسليمها للطلاب داخل اللجنه، وشكل كل ورقه وفقا لاختلاف للمواد الدراسية.


 وأعلن الدكتور طارق شوقي، في المؤتمر الصحفي، أمس، إن اسئلة امتحانات الثانوية العامة، ستكون وفقا لنظام التقييم الجديد والاسئلة التي تقيس مهارات الابداع والفهم لدي الطلاب.

ورقة المفاهيم



وفيما يخص ورقة المفاهيم، قال المصدر، ستكون مختلفه من مادة لآخري، وفقاً لطبيعة كل مادة بما فيها صالح الطلاب، لتكون بديلا عن الكتاب المدرسي، وسيتم توزيعها علي الطلاب مع بدء اللجان الامتحانية للاستعانة بها في الامتحان.

وطمأن المصدر، اولياء الامور، عن تخوفهم أن تكون ورقة المفاهيم مثل ماتم توزيعه السنوات الماضية للصفيين الأول والثاني الثانوي، قائلا ورقة المفاهيم، لطلاب الثانوية العامة تختلف كُليا عن ورقة المفاهيم التي وزعت من قبل علي طلاب الصف الاول والثاني الثانوي بالعام الماضي، وتابع ستوفر على الطالب كل ما كان يجب أن يحفظه، وستكون مفيدة ووافية للطلاب.


كما طمإنهم انها  في مادة مثل الكيمياء والفيزياء، سيتم توافر جميع القوانين التي تتعلق بالأسئلة الموجوده بالامتحان، وكذلك المواد الأدبية.

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم،  ان ورقة المفاهيم لطلاب الصف الثالث الثانوي العام هذا العام ستكون بديل حقيقي للكتاب المدرسي.

موعد امتحانات الثانوية العامة 2022


أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أمس انطلاق امتحانات الثانوية العامه 26 يونيو القادم على أن تنتهى يوم 21 يوليو ويتخللها اجازة عيد الأضحي المبارك، مشيرا الى أنه تم تأجيل انعقاد الامتحانات لمدة اسبوعين عن الموعد الذى كان محدد سلفا فى الخريطة الزمنية . 

نظام الامتحانات


كشف الوزير خلال المؤتمر الصحفى ان الاختبارات هذا العام ورقية وطريقة الاجابة بابل شيت متطور على أن تكون الاسئلة بنظام الاختيار من متعدد حتى يكون التصحيح الكترونى بالكامل دون تدخل بشرى . 

شدد الوزير انه لن يسمح باصطحاب الكتاب المدرسى او اجهزة التابلت للطلاب داخل اللجان لضمان الهدوء وعدم الغش او البلبلة داخل اللجان  وحتى نضمن تكافؤ الفرص مشيرا الى ان الوزارة سوف تسلم الطلاب ورقة مفاهيم داخل اللجان لكل مادة قام بوضعها القائمين على الامتحانات . 

وبالنسبة للمواد غير المضافة للمجموع فسوف تعقد الامتحانات فى اللجان المدرسية وليس بالمنزل قبل يومين من انطلاق الامتحانات الموافق فى 20،21 يونيو.

اقرأ أيضاً

مصادر بالتعليم تطمئن أولياء الأمور.. ورقة المفاهيم الثانوية العامة ستكون شاملة ووافيه