الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أهمال اللغة العربية في المدارس الانترناشيونال يتصدر أزمات "دايما عامر" .. و"الوزير" لابد من دعم اللغة الأم

كشكول


ركز مسلسل "داساما عامر" بطولة الفناة مصطفي شعبان ولبلبلة، على اظهار أزمة اهمال تدريس مادة اللغة العربية فى المدارس الانترناشيونال، نظرا لاعتمادهم الأساسي على اللغات بشكل كبير، على الرغم أن اللغة العربية اللغة الأم.

ويجسد هذه القضية الفنان محمد محمود، والذي يلعب دور مستر شحاتة، مما اظهر الدور الي ضعف المستوى  المادي للمدرس، نظرا لعدم اقبال الطلاب على تعلم اللغة العربية او اتخاذ دروس تقوية مثل باقي المواد، مما دفعه الى التفكير فى تغيير تخصص المادة ، حتي يتسطيع مقامة الحياة المادية.

فى الوقت الذي ركز فيه المسلسل على الاهتمام الكبير بمعلمي المواد اخري مثل الرياضيات والكيمياء واهتمام الطلاب بهم.

مما دفع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تزاماً مع عرض لمسلسل، والتركيز على اهمال مادة اللغة العربية، بحث الطلاب على الاهتمام باللغة العربية حيث انها اللغة الام، وكتب منشور جديد لدعم اللغة العربية.

وقال الوزير في منشور عبر صفحته على "الفيس بوك": "وددت أن أشارككم هذه المقدمة لكتاب جديد عن لغتنا العربية الفصحى من تأليف "مستشرق من جامعة أوكسفورد الانجليزية" لعلنا ننتبه لخطورة ابتعادنا عن لغتنا العربية الفصحى والإمعان في الكتابة بالعامية وبلغة ركيكة وبلاغة منعدمة".

وأضاف وزير التعليم خلال منشوره : "نتكلم كثيرًا عن الانتماء والهوية لدى الشباب، واعتقد أن استعادة اللغة العربية الصحيحة والفخر بها والقدرة على الاستفادة من الموروث الثقافي لبلادنا هى أولى الخطوات لصقل الهوية العربية وتحصينها في عالم اليوم والغد".

وكان قد كتب مترجم الكتاب في المنشور الذي استعان به الوزير :" ليس ثمّةَ شكٌ في أنَّ عددًا، لا يستهان به، من العلماء المستشرقين، قد عكف على دراسة التراث العربي وتمحيصه، واستخراج ما استكنَّ في أعماقه من فكرٍ ثرّ، وعلمٍ أصيل، على ضَوْء مناهج البحث لديهم، وهدى طرائق الدرس عندهم.

واضاف: "لقد كان هذا التراثُ العريق، وما يزال، يُمَثِّلُ ثمرة حضارية خصبة لأمة قُيِّضَ لها أن تصون، بجهد أبنائها، الحضارةَ البِكْر للبشرية من الاندثار، وأن تواصل، بعطاء علمائها، الرحلةَ الحضارية للإنسانية عَبْرَ قرون امتلأت بالتألق العقلي، والزخم الفكري، الذي كان، بحق، نقطة الانطلاق للركب الحضاري العالمي المعاصر".

واستكمل: "من هنا، فقد حظي هذا التراث الحضاري لأمتنا، بالعناية البالغة، والاهتمام الفائق، من قبل علماء الغرب، الذين راحوا ينشئون، في جامعاتهم، أقسامًا خاصة، لدراسته، وفهم أعماقه الخصبة".

وكانتِ العربيةُ، بمستوياتها اللغوية المختلفة، وبما لديها من أَدبٍ إنساني رفيع، مَوْضعَ بحثٍ ودراسة، قام بها بعض أولئك العلماء الغربيين، وإذا كانت هناك ظلال من الشّكّ والريبة تُغلِّف نوايا بعض أولئك الدراسين، فيما أضمروا، أو أعلنوا عنه من أهداف وغايات، فإن طائفة منهم كانت، دون ما ريب، صادقةً فيما قامت به من بحوث، وما قدمته من دراسات.

مسلسل “دايمًا عامر” يتناول العمل مشاكل التعليم في مصر، والطلاب في سن المراهقة، وعلاقتهم بمدرسيهم، والمشاكل التي تقع بين المدرسين، وتربية أولياء الأمور لأبنائهم، والصراعات والمواقف التي تنشب في سبيل التربية السليمة للأجيال القادمة، وكل ذلك في إطار كوميدي لايت.

المسلسل من بطولة مصطفى شعبان، لبلبة، صلاح عبدالله، عمرو عبدالجليل، طارق عبدالعزيز، ميرنا نور الدين، نضال الشافعي، سما إبراهيم، محمد ثروت، كريم عفيفي، أحمد الشامي، سينتيا خليفة، محمد محمود، شريف دسوقي، والعمل من تأليف مايكل عادل وأيمن سليم، إشراف على الكتابة أحمد عبدالفتاح، وإخراج مجدي الهواري.