الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنصورة تنظم حفل تخريج دورة إدارة الأزمات للأساتذة.. صور

كشكول



اختتمت اليوم الأربعاء الموافق ١٣ إبريل ٢٠٢٢م، بقاعة المؤتمرات بإدارة الجامعة، فعاليات دورة إدارة الأزمات (١) التدريبية حيث تم تخريج كلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية لـ ٩١ من دارسى الدورة من أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة المنصورة التي أقيمت خلال الفترة ٩-١٣ إبريل الجاري، وذلك فى إطار الاحتفال باليوبيل الذهبى لجامعة المنصورة، وتحت رعاية الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة، واللواء أ.ح أيمن نعيم ثابت مدير أكاديمية ناصر العسكرية.

بحضور كل من الدكتور أشرف طارق حافظ نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمود المليجي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، واللواء أ.ح سامح الدجوى مدير كلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية، واللواء الدكتور حسام أنور المستشار والمحاضر بكلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية، والعميد أ.ح وائل أبو الفتوح مدير مكتب المخابرات الحربية بالدقهلية، وعدد من عمداء كليات الجامعة ووكلائها، والدكتور محمد الالفي مدير مركز الأداء الجامعي بالجامعة، والدكتورة سماح السعيد نائب مدير المركز، والدكتورة شيماء عبدالوهاب منسق اتفاقية التعاون بين جامعة المنصورة وأكاديمية ناصر العسكرية بالجامعة، وعدد من أساتذة جامعة المنصورة، وأسامة موسى أمين عام الجامعة، وأمناء الجامعة المساعدين.

وأشار الدكتور أشرف حافظ، إلى أن هذه الدورة التدريبية تأتي في سياق اتفاقية التعاون بين جامعة المنصورة وبين أكاديمية ناصر العسكرية للارتقاء بقدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة المنصورة وتنمية مهاراتهم.

وأشاد بدور مركز تطوير الأداء الجامعى بجامعة المنصورة في تنفيذ هذه الاتفاقية من خلال تنظيم مختلف الدورات التدريبية بجامعة المنصورة التي تحقق أهداف الاتفاقية، منوهًا بأن هذه الاتفاقية تم توقيعها فى يوليو ٢٠٢٠م.

وأثنى على حرص قيادات أكاديمية ناصر العسكرية على التعاون مع جامعة المنصورة فيما يحقق تطوير فكر أعضاء هيئة التدريس وقيادات الجامعة.

وأعرب اللواء أ.ح سامح الدجوى، عن سعادته بالتواجد في رحاب جامعة المنصورة ذات التاريخ العريق والمكانة المميزة عالميا خلال الاحتفال باليوبيل الذهبى لها، ونقل تحيات اللواء أ.ح أيمن نعيم ثابت لخريجي الدور.

وأكد استمرار التعاون بين أكاديمية ناصر العسكرية وجامعة المنصورة فى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة.  
ولفت الانتباه إلى تعدد التحديات التى تواجه الدولة المصرية على كافة المستويات مما يتطلب العمل الجاد المستمر للتغلب على هذه التحديات.
وألقى اللواء الدكتور حسام أنور محاضرة بعنوان " دور أجهزة الدولة المعنية فى مواجهة الأزمات والكوارث"، وذكر أن الأزمات والكواراث يصاحبها عادة مايلى: عدم استقرار الحالة النفسية والمعنوية والأمنية فى منطقة الحادث، انهيارات كاملة أو جزئية فى المنشأت الخاصة والمرافق العامة، حالات وفيات وإصابات تتناسب طرديا مع شدة الكارثة، ارتباك حالة المرور وتزاحم مركبات الإسعاف والإطفاء، ندرة المعلومات وتضاربها فى اللحظات الأولى.

وأكد أن الأجهزة التى تنفذ خطة مواجهة الأزمات تتمثل في: أجهزة لها دور في مواجهة كافة أنواع الأزمات والطوارئ مثل وزارات الدفاع والداخلية والصحة والتضامن الاجتماعى والتموين والتجارة الداخلية، أجهزة لها دور معين في بعض الأزمات مثل هيئة قناة السويس وهيئة الطاقة الذرية ووزارة الموارد المائية والرى، أجهزة لها دور فى التنبؤ بالأزمات مثل هيئة الأرصاد الجوية والمعهد القومى للبحوث الفلكية والچيوفيزيائية، أجهزة لها دور معاون مثل وزارات الخارجية والطيران المدني والشباب والرياضة والإعلام والجمعيات غير الحكومية من خلال المشاركة الشعبية والهلال الأحمر.

وأضاف أن كل وزارة أو جهة تقوم بخطة عمل تنفيذية لأجهزتها وفق طبيعة عملها في مواجهة الأزمات مع ضرورة عقد الدورات التدريبية للعاملين بها وحصر الإمكانيات المتاحة لدى هذه الجهات والتي يمكن الاستفادة بها وقت الحاجة وعمل نشرات وكتب دورية لتوزيعها على كافة المستويات الإشرافية ، بهدف زيادة القدرة على التنبؤ بالأزمات واتخاذ القرارات للحد من آثارها وتحقيق التكامل بين كافة أجهزة الدولة في التقدير السليم لهذه الأزمات وطرق مواجهتها من خلال التوظيف الجيد لكافة الإمكانيات المتاحة لها للحصول على أفضل النتائج.
ونوه بأن كافة أجهزة وزارة الداخلية (الحماية المدنية، الأمن المركزى وقوات الأمن، الإعلام، النجدة، شرطة البيئة والمسطحات المائية) تساهم في مواجهة الأزمات من خلال حفظ الأمن والنظام بمنطقة الحادث وتنظيم حركة المرور داخلها وتحويل المرور عن الطرق المؤدية إليها إلى الطرق البديلة مع تنظيم آلية انتظار السيارات.

وصرح بأن دور القوات المسلحة فى مواجهة الأزمات يتمثل فى تقديم معاونة متبادلة بين المحافظات، معاونة كافة المؤسسات بإمكانيات الجيش، التدخل باستخدام هذه الإمكانيات وذلك من خلال عدة مراكز ووحدات تابعة للقوات المسلحة مثل مركز إدارة الأزمات، مركز البحث والانقاذ، وحدة الإنقاذ والتدخل السريع.

وشدد على أن القوات المسلحة تتدخل فى حل الأزمات بعد استنفاذ ٦٠٪ من إمكانيات قطاعات الدولة المدنية المختلفة بناء على تقدير المستشار العسكري بكل محافظة والذى يعد همزة الوصل بين كافة المؤسسات المدنية بكل محافظة وبين القوات المسلحة.

وكرم كل من الدكتور أشرف طارق حافظ، واللواء أ.ح سامح الدجوى واللواء الدكتور حسام أنور بتكريم خريجي الدورة التدريبية (أ) لإدارة الأزمات.