الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«بكساوي»: امتحان المهام الأدائية لرابعة ابتدائي تمثل 10 % من درجات أعمال السنة

كشكول


تنهي الإدارات التعليمية تحت إشراف المديريات التعليمية فى المحافظات غدا الخميس، استعدادتها لامتحانات "المهام الأدائية" لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2021/2022 التي تنطلق يوم السبت القادم، لما يصل إلي 2.6 مليون تلميذ وتلميذة على مستوى الجمهورية، ويمثل 10% من درجات أعمال السنة.

اختبارات المهام الأدائية 2022

 

قال بكساوي مصطفي مدير إدارة جنوب الجيزة التعليمية، أن الاختبارات ستجرى داخل الفصول بالمدارس، وتحت إشراف معلم الفصل، موضحة أن الامتحانات ستكون عبارة أسئلة تقيس مدى تقييم التلاميذ لفهم واكتساب التلميذ المهارات ومخرجات المعلم على مدار الفصل الدراسي.

وأضاف لـ "كشكول"، أن أنشطة "المهام الأدائية" لطلاب الصف الرابع الابتدائي المطبق عليهم نظام التعليم الجديد، تعد نوعا من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

نوعية الأسئلة

قال مدير إدارة جنوب الجيزة التعليمية، إن الامتحانات مستمرة على مدار 5 أيام بداية من السبت وحتي يوم الاربعاء القادم طبقا للجداول المقررة في كل إدارة تعليمية حيث ستكون الاسئلة عبارة عن صح وخطأ واختيار من بين المتعدد فقط.

ويؤدي التلاميذ الامتحانات في مواد اللغة العربية والخط ، والتربية الدينية والرياضيات ومهارات مهنية و لغة انجليزية و ict ،  ودراسات اجتماعية.

 الهدف

يذكر أن المهام الأدائية، هي أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

كما أنها تتصف اختبارات المهام "الأدائية" بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب على ضوئه، وقد تم بناؤها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين.