الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الوطنية لليونسكو تُعلن عن فتح باب التقدم لجائزة (لوريال الدولية) للسيدات

كشكول


استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقريرًا مقدمًا من د. غادة عبدالباري الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو، حول فتح باب التقدم لجائزة اليونسكو (لوريال الدولية) للسيدات في مجال العلوم لعام 2023.

وأشارت الدكتورة غادة عبدالبارى إلى أن الهدف من الجائزة هو تعزيز دور المرأة في مجال العلوم، ومُكافأة الشخصيات العلمية المُتميزة، مُوضحة أنه يحق لكل من رؤساء الجامعات، أو المؤسسات العلمية، وأعضاء أكاديميات العلوم، وحاملي الكراسي البحثية، والفائزات بجائزة المرأة في العلوم السابقة، وحاملي درجة الدكتوراه في العلوم، التقدم لهذه الجائزة.

وأفاد التقرير أن هذه الجائزة تٌمنح لخمس باحثات مُتميزات، بواقع فائزة واحدة من الأقاليم التالية: (إفريقيا والدول العربية – آسيا والمحيط الهادي – أوروبا – أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي – أمريكا الشمالية)،   وذلك في مجالات العلوم الفيزيائية، والرياضيات، وعلوم الكمبيوتر، علي أن يتم منح الفائزات جائزة قيمتها 100,000 يورو نظير إسهاماتهم في تقدم البحث العلمي.

وأوضح التقرير أن عملية تقييم الترشيحات ستكون، من خلال لجنة تحكيم دولية تضم عددًا من العالمات والعلماء البارزين، وعلى الراغبين في التقدم للجائزة الدخول على الرابط الإلكتروني، واستيفاء استمارة الترشح في موعد غايته 31 مايو 2022.

جدير بالذكر أن هذا البرنامج بدء مُنذ عام 1998، وتم تكريم 122 فائزة، حصل خمسة منهن على جائزة نوبل.

وفي سياق آخر استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، وفدًا فرنسيًا رفيع المستوى تتقدمهم رئيسة جامعة السوربون البروفيسور كريستين نوليودوك، وذلك لتعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين