الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

سحب عينات «شعرية سريعة التحضير» من الأسواق بعد اتهامات بتسمم الأطفال

كشكول

قررت هيئة سلامة الغذاء سحب عينات من منتجات شعرية سريعة التحضير، من الأسواق بعد انتشار المشاكل الصحية التي يسببها للأطفال.

وأكدت الهيئة إنه تم إرسال عينات للمعامل المركزية، للتأكد من سلامتها، بعد اتهام الشركة بإصابة العديد من أطفال بالتسمم خلال الفترة الماضية.

وأكد حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، في تصريحات له، أن الهيئة تعمل بشكل دوري على سحب عينات من المنتجات الموجودة في الأسواق للتأكد من سلامتها، وعدم وجود أي أضرار بها، وذلك حرصا على سلامة المواطنين.

وكانت الاتهامات طالت الشركة ، واتهم عدد كبير من رواد التواصل  الاجتماعي بوجود مشاكل صحية تظهر على الأطفال بعد تناول الوجبة وان المواد الحافظة الموجودة به خطير والنكهات بها مشاكل وتسبب مشاكل الصحية.

كما اتهم عدد كبير من الأطباء الشعرية سريعة التحضير في إنه سبب رئيس في زيادة الدهون عند الأطفال، وبالتالي السمنة الضارة، كما تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، وأحيانا تلف في خلايا المخ، والرعشة، والحساسية لدى الأطفال، وعدم القدرة على التركيز.

وقال الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، في تصريحات تلفزيونية سابقة، إنه وفقا للقانون ينبغي محاسبة المنتجات لأنها تبث إعلانات دون الحصول على موافقة، مؤكدا ضرورة مراجعة موقف المنتجات مرة أخرى وتسجيلها كأغذية خاصة لأنها تتضمن ادعاءات بقدرة المنتج على رفع المناعة، مشيرا إلى أن ما يقوله أصحاب المنتج قد يكون صحيحا، وقد يكون غير صحيح.

وفي مطلع العام الجاري، كشفت فحوصات طبية رسمية، عن إصابة 18 شخصًا في واقعتي تسمم غذائي، بمحافظة سوهاج، وتم نقلهم وقتها إلى مستشفى سوهاج العام، منهم 9 أشخاص من أسرة واحدة من مركز المنشاة، كما تم نقل 5 أشخاص أخرين إليه، عقب إصابتهم بتسمم غذائي، إثر تناولهم وجبة طعام عبارة عن شعيرية سريعة التحضير (ندومي، بدائرة قسم أول سوهاج.

ووفق تقارير صحفية، تحتوي شعرية سريعة التحضير على مادة e621 وهى مكتوبة على ظهر الكيس، وهي تسبب تسمم المخ لأنها أخطر محسنات الطعم، ومن مخاطر هذه المادة على المخ أنها تسبب تلف في خلايا المخ غير القابلة للتجدد وتسبب تراجع الذاكرة وضعفها وتدهور القدرات العقلية.