الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

هل تنجح «التعليم» في عقد امتحانات أولى وثانية ثانوي إلكترونيا بدون سقوط السيستم؟

كشكول

امتحانات أولي وتانية ثانوي.. كشف خطاب لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الاتجاه لعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بالفصل الدراسي الثاني للعام 2021/2022 إلكترونيا على التابلت، بنظام التقييم الجديد.


هل تنجح امتحانات أولى وثانية ثانوي إلكترونيا بدون سقوط السيستم؟


ووجهت الوزارة بتشكيل لجان واضعي أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصفين الأول والثاني الثانوي، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد الامتحانات.


وكلفت الوزارة مديري عموم الإدارات التعليمية بتنفيذ الآتي:


تشكيل لجان واضعي الأسئلة للصفين الأول والثاني الثانوي العام في جميع المواد مشكلة من:


1_ أعضاء من المعلمين ذوي الخبرة  وموافاة بياناتهم لقسم الإحصاء بالإدارة تمهيداً لتسجيل بياناتهم على التطبيق الجاري إعداده، ويراعى في المرشحين  أن يكون لديهم خبرة في استخدام الحاسب الآلي، تسلموا البريد الإلكتروني الموحد وقاموا بتفعيله لتصل إليهم دعوات التدريب  من خلال البريد الإلكتروني الموحد.

وأكدت على ضرورة ترشيح 3 معلمين من كل مدرسة ثانوي و2 من كل مدرسة خاصة للتدريب على إدارة المنصة خلال الامتحانات لتحقيق أعلى استفادة .


وشددت على ضرورة أن يراعى في المرشحين الآتي:


1_ لديهم خبرة في استخدام الحاسب الآلي

2_ تسلموا البريد الإلكتروني وقاموا بتفعيل الحساب الإلكتروني الموحد

وانتاب أولياء الأمور حالة من القلق من عقد امتحانات نهاية العام الجاري إلكترونيا لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، وخاصة من مشكلات سقوط السيستم،وفشل الطلاب في الدخول على منصة الامتحانات، وخروج الطالب من الامتحان بشكل مفاجيء، والمشكلات التي صادفتهم على مدارالعامين السابقين.

الأمر الذي عالجته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بعقدها امتحان تجريبي لطلاب أولى ثانوي الشهرالماضي على منصة سوفت أوسيس، والتي أكدت أنها حللت التجربة من جميع النواحي، وتسعى لتنفيذ الآتي:

1_ عقد امتحانات الكترونية ناجحة بنسبة 100%رغم صعوبة الهدف.

2_ تصحيح إلكتروني بدون عنصر بشري.

3_ امتحان إلكتروني بنظام الكتاب المفتوح.

4_ امتحان بدون استخدام شبكات الانترنت.

5_ امتحان الكتروني بدون غش إلكتروني لضمان العدالة بين الطلاب وتحقيق هيبة الامتحان وجودته والتخلص من ظاهرة التظلمات وقضايا المحاكم.


امتحان تجريبي على التابلت لطلاب الصفين الأول الثاني الثانوي


وقررت الوزارة لزيادة التأكيد أن الامتحانات تسير بشكل جيد عقد امتحان تجريبي على التابلت لطلاب الصفين الأول الثاني الثانوي، ووجهت المديريات التعليمية والإدارات التعليمية التابعة لها بوضع خطة التدريب داخل مدارسها بما لا يؤثر على اليوم الدراسي.

وأوضحت أن المدارس الخاصة والمدارس الحكومية غير المتصلة بالإنترنت يتم استخدام أي إنترنت متاح بالمدرسة أو من خلال شرائح البيانات المرسلة  للطلاب، مع الالتزام بوضع الأسئلة في ما درسه الطالب في الشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني.

وأكدت على ضرورة أن تتضمن الأسئلة المقالية والموضوعية، توفر القلم مع التابلت للإجابة على الأسئلة المقالية.


اقرأ أيضاً

"التعليم" تعلن مميزات المدارس الجديدة للتكنولوجيا التطبيقية