الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حقيقة إلغاء مسابقة الـ30 ألف معلم بسبب الأزمة الاقتصادية.. برلمانية توضح

كشكول

حقيقة إلغاء مسابقة 30 ألف معلم.. تتعرض مصر لأزمة اقتصادية كبرى، ويواجه الجنيه المصري ضغوطاً متصاعدة بدأت بجائحة كورونا، تأثيرها على الإغلاق العالمي على حركة السياحة وارتفاع معدل البطالة الذي وصل في عام 2020 لـ 9.6%.


حقيقة إلغاء مسابقة 30 ألف معلم 


وبالتزامن مع بدء الاقتصاد المصري التعافي من تأثير جائحة كورونا، اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية في شهر فبراير الماضي، لتواجه مصر أزمة كبرى تتعلق بتكاليف سداد احتياجاتها الكبرى لاستيراد القمح، فضلاً عن خسارة في عائدات السياحة من الزائرين الروس والأوكرانين.

دفع الغزو الروسي لأوكرانيا، المستثمرين الأجانب لسحب مليارات الدولارات من أسواق الخزانة المصرية، ما زاد الضغوط على العملة الأجنبية، الأمر الذي أدى لارتفاع معدلات التضخم السنوي في شهر مارس الماضي لـ12.1% متجاوزا مستهدفات البنك المركزي 9% خلال عام 2022.


إجراءات عاجلة 


هذه التداعيات الاقتصادية، دفعت الحكومة المصرية لاتخاذ إجراءات عاجلة في محاولة منها لتوفير العملة الصعبة التي تحتاجها لسداد ديونها الخارجية واستيراد السلع الأساسية، فقرر البنك المركزي المصري استخدام اثنتين من أدوات السياسة النقدية في آن واحد، إذ رفع سعر الفائدة بنسبة 1%، وسمح بمزيد من المرونة في سعر صرف الجنيه ليتجاوز 18 جنيهاً أمام الدولار الواحد، بعدما كان مستقراً عند 15.7 جنيهاً مقابل الدولار منذ نوفمبر 2020.

وتسببت تلك التداعيات الاقتصادية في تداول أخبار حول التراجع عن الإعلان عن مسابقة الـ150 ألف معلم لسد العجز في أعداد المدرسين بمدارس الجمهورية على مدار 5 سنوات.


تعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه بإجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات، وذلك لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم، وقرر أيضا اعتماد حافز إضافى جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم، ليصل إجماليه إلى حوالى 3,1 مليار جنيه.


وأكدت الحكومة في بيان أصدرته يوم 27 يناير الماضي، بأنه سيتم الإعلان بشكل رسمي في مؤتمر صحفي بعد 6 أسابيع، عن كافة التفاصيل المتعلقة بالمسابقة بما فيها الشروط والتخصصات والاوراق المطلوبة للتعيين، أى أنه كان المقرر أن تعلن تفاصيلها في نهاية شهر مارس الماضي.


ومن جهتها، أكدت الدكتورة حنان يشار عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أنه لن يتم إلغاء مسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويًا لمدة خمس سنوات، لأن المدارس تحتاج إليها بشكل عاجل وضروري، لتطبيق نظام التعليم الجديد، وبخاصة أن العجز صارخ في المرحلة الابتدائية التي تخضع صفوفها للتطوير.

وأضافت "يشار" في تصريح خاص لكشكول، أن سبب التأخير في الإعلان عن المسابقة هو أنها ستدخل في الموازنة الجديدة للعام 2023، وليس العام الجاري.

 قد يهمك ايضا

موعد امتحانات الصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2022