الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد «دايمًا عامر».. اعرف الفارق بين المدارس «الناشونال» و«الإنترناشونال»

كشكول

لفت مسلسل «دايماً عامر» (بطولة مصطفى شعبان، إخراج مجدي الهواري) الانتباه إلى الفارق بين المدارس «الناشونال» و«الإنترناشونال»، حيث يتناول العمل الدرامي الفارق بين نظام التدريس في هذه المدارس.

 

ويستعرض «كشكول» في السطور التالية الفارق بين المدارس «الناشونال» و«الإنترناشونال» ونظام تعليم في كل منها:

 

المدارس «الناشونال»، مدارس حكومية تخضع لرقابة وإشراف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وهي المدارس الخاصة أو اللغات أو الرسمية، والمعروفة سابقاً باسم «المدارس التجريبية».

 

تتميز مدارس الناشونال أو مدارس اللغات بأنها تابعة لنظام التعليم المصري، يحصل منها الطلاب على شهادة الثانوية العامة المصرية، وتهتم بتدريس اللغات للطلاب، ابتداءً من دخولهم مرحلة رياض الأطفال.

 

وتتميز أنها تتناسب في مصروفاتها مع متوسطي الدخل، وتتشابه في منهجها مع المناهج الحكومية المصرية ولكن الاختلاف في تدريس اللغات وطرق التدريس ومرافق المدرسة وارتفاع مستوى المعلمين.

 

أما المدارس «الإنترناشونال»، فهي المدارس التي تُقدم نظاماً تعليمياً خاصاً بدولة معينة تكون تابعة لها، وتعرف باسم المدارس الدولية.

 

وتتبع هذه المدارس منهجاً خاصاً بها ومُختلف تماماً عن غيرها من المدارس، وذلك لأن كل نوع منها يتبع نظام خاص ولغة الدولة التابعة لها، فالمدارس البريطانية تتبع النظام التعليمي البريطاني، المدارس الأمريكية تتبع نظام التعليم الأمريكي ويدرس المنهج باللغة الإنجليزية، والمدارس الفرنسية تتبع النظام التعليمية الفرنسي ويتم تدريس منهجها باللغة الفرنسية وهكذا.

 

ولا علاقة لتعليم الإنترناشونال، بالمنهج التعليم المصري نهائياً، ولكنها تساعد على توفير جميع السُبل التعليمية التفاعلية والتدريس التي يهدف إلى تحفيز الطلاب على التفكير والإبداع، وتعتمد على الفهم والبحث والتطبيق أكثر من الحفظ والنسخ والتلقين.

 

ويجسد مصطفى شعبان في مسلسل «دايماً عامر» شخصية «مستر عامر» الأخصائي الاجتماعي للمدرسة، وقد عاد شعبان في المسلسل للتعاون مع المخرج مجدي الهواري بعدما حققا نجاحًا سويًا في الدراما التليفزيونية خلال مسلسلي «الزوجة الرابعة» عام 2012، و«مزاج الخير» عام 2013.

 

«دايماً عامر» بطولة مصطفى شعبان، لبلبة، ميرنا نور الدين، عمرو عبد الجليل، نضال الشافعي، صلاح عبد الله، محمد ثروت، كريم عفيفي، سينتيا خليفة، محمد محمود، أحمد الشامي، سما إبراهيم، أمل رزق، لمى كتكت وأحمد عنان، من تأليف أيمن سليم ومايكل عادل وتحت إشراف المؤلف أحمد عبد الفتاح وإنتاج الباتروس كامل أبو علي وإشراف محسن البغدادي وإخراج مجدي الهواري.